حالة طوارئ في جميع الأجهزة الرقابية والتنفيذية بالشرقية استعدادا لعيد الأضحى المبارك

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

استعدت محافظة الشرقية لاستقبال عيد الأضحى المبارك حيث تقرر إلغاء الإجازات وإعلان حالة الطوارئ فى جميع الأجهزة الأمنية والرقابية والتنفيذية ورفع درجة الاستعداد القصوى في المستشفيات وتزويدها بكافة العقاقير الطبية اللازمة لعلاج الأمراض الطارئة وتشكيل غرف عمليات رئيسية وأخرى فرعية   لتلقى شكاوى المواطن وحلها على الفور واعداد5688 مسجد بجميع مراكز المحافظة  لأداء صلاة عيد الأضحى المبارك.

كما تقرر فتح المجازر أمام المواطنين لنحر الأضاحي بها مجانا وتشكيل فرق عمل لإزالة مخلفات الذبح أولا بأول حفاظا على البيئة من التلوث ومنع انبعاث اى روائح كريهة وكذلك حظر الذبح بالشوارع وتوقيع غرامات ماليه كبيرة على  المخالفين.

اقرأ أيضا| «محلية النواب» .. الشرقية تشهد نقلة نوعية في تنفيذ كافة المشروعات 

صرح بذلك المحافظ الدكتور ممدوح غراب  وقال لقد تقرر تكثيف الحملات المشتركة من مديريات الصحة والتموين والطب البيطري على المجازر ومحال بيع اللحوم  للتأكد من سلامه المذبوحات وصلاحيتها للاستهلاك الآدمي وإعدام أي كميات تشتبه في عدم صلاحيتها، وتشديد الرقابة على المخابز لإنتاج رغيف خبز مطابق للمواصفات من حيث الكم والكيف . والتأكيد على ضرورة تواجد طاقم إداري وفني بقطاعات مياه الشرب والصرف الصحي والكهرباء لإصلاح أي أعطال مفاجئة خلال أيام العيد.

وأضاف المحافظ، تم الاتفاق مع الدكتور هشام مسعود وكيل وزارة الصحة بالشرقية  على إعداد جداول نوبتجيات للأطباء بالمستشفيات العامة والمركزية على مدار الـ 24 ساعة لاستقبال الحالات المرضية المفاجئة وعلاجها، كماتم التنبيه على مسئولي وشركات النقل الجماعي بتوفير كافة وسائل النقل اللازمة للمواطنين ومنع التكدس بالمواقف المختلفة مع الالتزام بتعريفة الركوب  لعدم استغلال المواطنين ايام العيد ..

وأشار المحافظ إلى أنه  تقرر فتح الحدائق والمنتزهات والمناطق الأثرية للمواطنين مجانا وتشكيل فرق عمل بكل وحدة محلية لمواجهة الأعطال المفاجئة في المرافق ولإزالة المخلفات من الحدائق أولا بأول للحفاظ على المظهر الحضاري للمدن .. كما تقرر تشكيل لجان للمرور الدوري على الأراضي الزراعية لمنع أي محاولة للبناء عليها خلال إجازة عيد الأضحى المبارك ..

وتقول فايزة عبد الرحمن وكيل وزارة التموين بالمحافظة انه تقرر طرح 100الف اسطوانة بوتاجاز يوميا من خلال منافذ التوزيع وتوفير كميات كبيرة من السلع الغذائية بفروع الجمعيات الاستهلاكية كما تقرر طرح كميات كبيرة من اللحوم البرازيلية والسودانية بفروع الجمعيات الاستهلاكية. وشوادر اللحوم التي ستقام في جميع مراكز المحافظة 

وفي سياق متصل استعدت حديقة الحيوان بمدينه الزقازيق لاستقبال  روادها في عيد الأضحى المبارك حيث تم   تزويدها  بألعاب ترفيهية للأطفال لإدخال البهجة والسرور في قلوبهم وقال المهندس ايمن لطفي مدير الحديقة أنه تم زيادة عدد منافذ بيع تذاكر الدخول، وسلات المهملات لجمع مخلفات المواطنين أولا بأول  وكذلك زيادة أفراد الأمن الداخلي لتأمين رواد الحديقة وإلغاء الراحات والإجازات لجميع العاملين. 

وأشار إلى أن رسوم الدخول للحديقة ثابتة منذ سنوات وقيمتها 5جنيهات ويتم إعفاء أبناء مؤسسات الأيتام وذوي الاحتياجات الخاصة وذوى الهمم منها لتمكينهم من الاستمتاع  بعيد الأضحى المبارك. 

وأضاف أن الحديقة تستقبل روادها من الساعة السابعة صباحا وحتى غروب الشمس وسط إجراءات احترازية ووقائية لمواجهة الأمراض الوبائية، وأنه  تم نشر لوحات إرشاديه لرواد الحديقة لتحذيرهم من استخدام الألعاب النارية التي تثير فزع الحيوانات بداخلها  و انه تم زيادة المسطحات الخضراء لتمكين المواطنين من الافتراش عليها وتناول مأكولاتهم المفضلة. كما تم تزويد الحديقة بملعب وملاهي للأطفال وكافتيريا.

وأوضح بقوله أن اللواء دكتور محمد رجائي رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان قد قرر تزويد الحديقة بمجموعه نادرة من الزواحف والطيور والحيوانات النادرة لتمكين الرواد من الاستمتاع بها حيث تم زيادة أعداد الطاووس الهندي والعصافير الكوكتيل والنعام والاميو.