وزير السياحة يكشف عن الأماكن الأثرية الجاهزة للافتتاح

وزير السياحة خلال اجتماع المجلس الأعلى للآثار
وزير السياحة خلال اجتماع المجلس الأعلى للآثار

كشف أحمد عيسي وزير السياحة والآثار مجلس إدارة المجلس الأعلى للآثار، عن مشروعات الترميم لعدد من المباني والمساجد الأثرية الجاهزة للافتتاح خلال الفترة القادمة.

جاء ذلك خلال ترأسه لاجتماع ضم أعضاء المجلس الأعلى للآثار، وذلك بمقر وزارة السياحة والآثار بالزمالك.

وخلال الاجتماع، أشار الأمين العام أن هناك العديد  من مشروعات الترميم لعدد من المباني والمساجد الأثرية الجاهزة للافتتاح خلال الفترة القادمة ومنها الجامع الأقمر بشارع المعز، ومعبد بن عذرا بمصر القديمة، وحصن بابليون بمصر القديمة، ومبني السواقي بسور مجري العيون، وسجد سليمان باشا الخادم (سارية الجبل)، قصر محمد على في شبرا، ومشروع ترميم قباب الصحابة بالبهنسا بمحافظة المنيا، بالإضافة إلى عدد من المشروعات الجارية والمقرر الإنتهاء منها خلال الفترة القادمة ومنها سبيل وحوض عبد الرحمن كتخدا، مشروع ترميم دير الأنبا هرمينا السائح بالبداري بمحافظة أسيوط، وكنيسة أبو حنس بملوي بمحافظة المنيا، خانقاه بيبرس الجاشنكير بمنطقة الجمالية، قبة قرا سنقر منطقة الجمالية وغيرها.

وعلى صعيد قطاع المتاحف، أوضح د. وزيري أنه تم الانتهاء من أعمال العرض المتحفي ونقل القطع الأثرية الى المتحف اليوناني الروماني بنسبة 99% في إطار الاستعدادات الوشيكة لافتتاحه، بالإضافة إلى الإنتهاء من أعمال العرض المتحفي في 4 قاعات من متحف قناة السويس بالإسماعيلية، وجاري الإنتهاء من باقي القاعات تمهيدًا للافتتاح.