غوتيريش يدعو لخطوات عاجلة لتجاوز أزمة النظام المالي الدولي

غوتيريش
غوتيريش

قال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش إن النظام المالي الدولي "في أزمة"، ودعا إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لتلبية الاحتياجات الملحة للاقتصادات النامية والناشئة.

وأضاف غوتيريش في كلمة ألقاها في افتتاح قمة باريس "من أجل إيجاد ميثاق مالي دولي جديد" أن أهداف خطة التنمية المستدامة تحيد عن المسار وأن أكثر الأهداف الأساسية بشأن الجوع والفقر تسير في مسار معاكس بعد عقود من تحقيق التقدم.

وقال غوتيريش "في عام 2023، هناك أكثر من 750 مليون شخص في العالم لا يملكون ما يكفي من الطعام. ويتأرجح عشرات الملايين من الناس على حافة الفقر المدقع. وفاقم وباء كوفيد-19 والغزو الروسي لأوكرانيا من هذا الوضع".

وذكَّر الأمين العام بأن هناك 52 دولة متخلفة عن سداد ديونها أو قريبة بشكل خطير من الدخول في مرحلة العجز عن سداد الديون. وتضم هذه القائمة أغلب الدول الأقل نموا.

 وتطرق غوتيريش إلى الموجز السياساتي الذي أصدره في وقت سابق وتضمن خطة مقترحة لإصلاح الهيكل المالي الدولي لكي يكون قادرا على توفير شبكة أمان لكل الدول.

وقال غوتيريش "بينما نعمل على تطبيق إصلاحات عميقة مطلوبة، نستطيع أن نتخذ إجراء عاجلا اليوم لتلبية الاحتياجات الملحة للاقتصادات النامية والناشئة. ولهذا السبب اقترحت توفير حزمة تحفيز سنوية لخطة التنمية المستدامة بقيمة 500 مليار دولار لصالح الاستثمارات في التنمية المستدامة والعمل المناخي".

وأوضح الأمين العام أن هذه الخطة تتضمن خطوات ملموسة يمكن أن يتخذها قادة العالم الآن، وأنهم يمكنهم "تأسيس آلية فعالة لتخفيف الديون تدعم تجميد السداد وشروط إقراض أطول أجلا ومعدلات فائدة أقل للدول ذات الدخل المتوسط والتي تعاني من نقاط ضعف وتحديدا فيما يتعلق بالمناخ".

وقال غوتيريش إن قادة العالم يستطيعون التوسع في عمليات التمويل المشروطة للدول المحتاجة، وذلك عبر إعادة توجيه على نطاق أوسع لحقوق السحب الخاصة غير المستخدمة، واستخدام آليات مبتكرة لزيادة السيولة النقدية الدولية.

وحقوق السحب الخاصة هي أصول احتياطية دولية أنشأها صندوق النقد الدولي لتكملة احتياطيات النقد الأجنبي الرسمية للدول الأعضاء والمساعدة في توفير السيولة لها.

خطوات تهزم الفقر والجوع:

وأكد غوتيريش أنه "إذا اتخذنا هذه الخطوات سويا، فإنها ستساعد في هزيمة الفقر والجوع وتنهض بالاقتصادات النامية والناشئة وتعزز الاستثمارات في الصحة والتعليم والعمل المناخي".

وقال الأمين العام في كلمته إنه لا يجب الانتظار حتى يتم تحقيق إصلاح شامل للهيكل المالي الدولي، "لكننا نستطيع أن نتخذ خطوات الآن، ثم نقوم بقفزة نحو العدالة العالمية".

وأقر غوتيريش بوجود قيود على التعاون الدولي في عالم اليوم تجعل من الصعب حل المشكلات. لكنه قال "الحلول ليست مستحيلة، ويمكننا أن نبدأ الآن".