روبوت فرنسى يشارك فى جهود البحث عن «تيتان»

الآمال تتلاشى بعد نفاد الأكسجين على متن الغواصة المفقودة

السفينة أتلانت
السفينة أتلانت

عواصم- وكالات الأنباء

تواصلت أمس عمليات بحث واسعة وصعبة فى شمال المحيط الأطلنطى للعثور على ركاب غواصة فقدت خلال رحلة لمشاهدة حطام سفينة «تايتنيك». ورجح خفر السواحل الأمريكى أن كمية الأكسجين على متن الغواصة المفقودة «تيتان» نفدت بالفعل ظهر أمس، مما يعزز المخاوف بشأن ركابها الخمس. ووفقًا لشركة «أوشن جيت» المشغلة للغواصة، فإن الأكسجين على متن الغواصة يكفى لمدة 96 ساعة فى حالة الطوارئ.

واختفت «تيتان» وعلى متنها 5 أشخاص بعد وقت قصير من بدء هبوطها، الأحد الماضى، إلى موقع حطام سفينة «تيتانيك» التى غرقت عام 1912 بعد اصطدامها بجبل جليدى. ومشط تحالف دولى من فرق الإنقاذ مساحة شاسعة من المحيط بحثًا عن أى علامات تدل على الغواصة. وكان رصد طائرات «بى - 8» الكندية لأصوات تحت الماء فى منطقة عمليات البحث، قد أثار الأمل ووجّه عمل فرق الإنقاذ.

ووصلت أمس سفينة «أتلانت» البحثية التابعة للمعهد الوطنى الفرنسى لعلوم المحيطات، وهى مجهَّزة بروبوت يسمَّى «فيكتور 6000»، للمساعدة فى إنقاذ الغواصة «تيتان» السياحية. وهذا الروبوت، مزوَّد بحبل بطول 8 كيلومترات، وقادر على الغوص إلى أعماق تتخطى المطلوب للوصول إلى الغواصة المفقودة.وقال المعهد إن الروبوت فيكتور 6000، يمكنه الغوص أعمق من المعدات الأخرى الموجودة الآن فى المكان الواقع فى شمال المحيط الأطلنطى. 

إقرأ أيضاً|تايم لاين| سباق النفس الأخير.. قصة الغواصة تيتانيك في فصلها الأخير