السعودية تستضيف دورة جديدة من «مهرجان الرياض للمسرح»

مهرجان الرياض للمسرح
مهرجان الرياض للمسرح

يستعد "مهرجان الرياض للمسرح" لإطلاق دورة جديدة في ديسمبر، برئاسة عبد الإله السناني، ويأتي المهرجان لتعزيز الحراك الثقافي فيه وتنظيم المسرحيين وتهيئة خشبته مجدداً والنهوض به بعد ركود طويل.

وكشف سلطان البازعي الرئيس التنفيذي لهيئة المسارح والفنون الأدائية، عن اختيار 10 فرقٍ للتنافس والمشاركة في المهرجان من أنحاء السعودية.

اقرأ أيضًا| إيجابيات وسلبيات الإنتاج المشترك في مائدة مستديرة بمهرجان چربة للسينما العربية 

موضحاً أن المعايير التي يبحث عنها المهرجان هي: الجودة، والطرح الجاد والخلَّاق، وتطوُّر لغة العرض، وتحقُّقُ عامل التكامل في عناصر العمل المسرحي، إضافة إلى توافُر عناصر جذب الجمهور في العمل، وأن يكون الفريق المشارك من السعودية.

ومشيراً الى ضرورة ألا تقل نسبة السعوديين في العمل المُرشح عن 75 في المائة، كما يشترط المهرجان أن يكون العرض المسرحي المُقدم جديداً ولم يسبق إنتاجه، ويستثنى في هذه الدورة المشاركة بنصوص قد تم عرضها لكن شريطة أن يتم تقديمُها برؤية وإخراج فنيين مختلفَين.

كما أشار إلى أن مهرجان الرياض للمسرح سيخصص هذا العام فعاليات ثقافية لإحياء ذكرى الفنان السعودي الراحل محمد العثيم؛ نظير إسهاماته الرائدة في القطاع المسرحي، وستعرض مسرحية من تأليفه تقديراً لما قدمه خلال سنوات عمله.