أيمن الحجار: البخيل قريب من دخول النار

الدكتور أيمن الحجار الباحث الشرعي بهيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف
الدكتور أيمن الحجار الباحث الشرعي بهيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف

قال الدكتور أيمن الحجار، الباحث الشرعي بهيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، إن المجتمع المصرى يتميز بالشهامة وحب الناس، وكل هذا نابع من قيمة التكافل، مضيفًا: "كنا بنشوف تبادل الطعام بين الجيران، فى الأيام العادية والأعياد، وكذلك الملابس".

وتابع الباحث الشرعي بهيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، خلال حواره مع الإعلامية مروة شتلة، ببرنامج "البيت"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الخميس: "السخاء والعطاء طريق يوصل إلى الجنة، فالنبي صلى الله عليه وسلم، قال (السَّخيُّ قريبٌ من اللهِ عزَّ وجلَّ ، قريبٌ من الخيرِ ، قريبٌ من الجنَّةِ ، قريبٌ من النَّاسِ ، بعيدٌ من النَّارِ ، البخيلُ بعيدٌ من اللهِ ، بعيدٌ من الخيرِ ، بعيدٌ من الجنَّةِ ، بعيدٌ من النَّاسِ ؛ والجاهلُ السَّخيُّ أقربُ إلى اللهِ من عالمٍ بخيلٍ)".

واستكمل: "البخيل عنده أنانية بيبقى عنده وعارف إن غيره معندوش ولا يعطيه، فخير الناس أنفعهم للناس، ده عندنا حديث قدسى لازم الناس تتأمل المعنى اللى فيه وربنا بيقول لعباده (إن الله  يقول يوم القيامة: يا ابن آدم، مرضت فلم تعدني، قال: يا رب، كيف أعودك وأنت رب العالمين؟ قال: أما علمت أن عبدي فلانًا مرض فلم تعده؟ أما علمت أنك لو عدته لوجدتني عنده، يا ابن آدم استطعمتك فلم تطعمني، قال: يا رب، كيف أطعمك وأنت رب العالمين؟ قال: أما علمت أنه استطعمك عبدي فلان فلم تطعمه، أما علمت أنك لو أطعمته لوجدت ذلك عندي، يا ابن آدم استسقيتك فلم تسقني، قال: يا رب، كيف أسقيك، وأنت رب العالمين؟ قال: استسقاك عبدي فلان فلم تسقه، أما علمت أنك لو سقيته لوجدت ذلك)".

وكانت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، قد أطلقت قناة الناس في شكلها الجديد، باستعراض مجموعة برامجها وخريطة الجديدة التي تبث على شاشتها خلال 2023.

وتبث قناة الناس عبر تردد 12054رأسي، عدة برامج للمرأة والطفل وبرامج دينية وشبابية وثقافية وتغطي كل مجالات الحياة.