«أو إم في» تستثمر 4 مليارات يورو في استخراج الغاز من البحر الأسود

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت مجموعة الغاز والنفط النمساوية "أو إم في"، أمس، استثمار أربعة مليارات يورو، بالتعاون مع شركة رومجاز الرومانية التابعة للحكومة لتطوير مشروع لاستخراج الغاز في البحر الأسود، والمشروع المنتظر منذ فترة طويلة المعروف باسم "نبتون ديب" يشمل امتيازا يمتد على 7500 كيلومتر مربع "يتوقع أن يصبح أحد أهم المشاريع في الاتحاد الأوروبي" على ما جاء في بيان أشار إلى أن الإنتاج سيبدأ في 2027.

اقرأ أيضا | رئيسة المفوضية الأوروبية: نبذل قصارى جهدنا لتسعير الكربون وخفض الانبعاثات

وبعد الحرب الروسية في أوكرانيا، عدلت رومانيا التي تزخر باحتياطات كبيرة من الغاز والنفط في باطن الأرض وفي البحر، العام الماضي تشريعاته بهدف تسهيل الاستثمارات في مشاريع الأوفشور.

على غرار حركة تنويع الشركاء التي باشرها الاتحاد الأوروبي، يتمثل الهدف في خفض الاعتماد على موارد الطاقة الروسية خلال الشتاء، وفقا لـ"الفرنسية".

وقالت "أو إم في" التي تملك نحو 51 في المائة من المشروع المشترك "أو إم في بيتروم": "ستستثمر أو إم في بيتروم ورومغاز بشكل مشترك أربعة مليارات يورو في مرحلة تطوير المشروع ما سيؤدي إلى استغلال 100 مليار متر مكعب من الغاز". ويبقى أن يحصل المشروع على موافقة الوكالة الرومانية للموارد المعدنية.
وقال رئيس مجلس إدارة "أو إم في" الفرد شتيرن في البيان: "نبتون ديب سيوفر مصدر طاقة موثوقا وأمنا في المنطقة مع تعزيز وضع مجموعتنا في البحر الأسود وجنوب شرق أوروبا".
وكان الشريك الروماني "رومغاز" قد اشترى 2021 حصة شركة إكسون موبيل الأمريكية العملاقة التي انسحبت بسبب القيود المفروضة على استغلال هذا الحقل الذي اكتشف 2012. وفي حال أنجز المشروع فهو سيوفر إيرادات كبيرة لرومانيا التي تعد من أفقر دول الاتحاد الأوروبي. فقد أظهرت دراسة أعدتها شركة "ديلوت" المتخصصة في 2018 أن العائدات تقدر بعشرات مليارات اليورو في العقود المقبلة.