في ذكرى وفاة المخرج صلاح أبو سيف.. مسيرته الفنية وحياته الشخصية

المخرج صلاح أبو سيف
المخرج صلاح أبو سيف

تحل اليوم الخميس 22 يونيو ذكرى وفاة المخرج صلاح أبو سيف، أحد أهم أعمدة الإخراج في السينما العربية والمصرية، حيث كان صاحب فكر تنويري واضح، انعكس في أفلامه.

وكان صلاح أبو سيف يؤمن أن الفن يجب أن يجسد رسالة اجتماعية واضحة، لا مجرد أفلام تخرج وتنتج فقط من أجل إبراز الأسماء وتحقيق الشهرة.

المخرج صلاح أبو سيف كان يؤمن تماماً بحرية المرأة ودورها في الحياة والمجتمع، فهو صاحب مدرسة فكرية في الإخراج اتخذت من السينما مجالاً واسعًا للتعبير.

تميز صلاح أبو سيف بكونه أحد الذين استطاعوا توصيل أفكارهم إلى السينما بكل سهولة ويسر.

ونرصد في السطور التالية المسيرة الفنية والحياة الشخصية للمخرج صلاح أبو سيف.

نشأته 
ولد صلاح أبو سيف في العاشر من شهر أيار عام (1915) في إحدى قرى الصعيد، والده هو عمدة القرية، وأمه من مدينة القاهرة وذات طبيعة وحياة مختلفة تماما عن حياة القرية، لذلك رفضت العيش بالقرية مع زوجها وزوجاته السابقات واتخذت مع شقيقها من القاهرة سكنًا لها، أما صلاح أبو سيف فعاش حياة قاسية جدًا هناك.

انتقل المخرج صلاح أبو سيف مع والدته للعيش في القاهرة ونشأ بعيدًا عن أجواء القرية في حي بولاق الشعبي، وكانت أمه ذات شخصية قوية جدًا أثرت فيه، والذي تشرّب صفة الحزم منها، فوالدته رفضت تسلط الزوج عليها؛ مما دفعه لقطع المصروف عنها وعن ابنها، ومع ذلك لم تَلِنْ أو تتراجع عن موقفها.

وبعد حصول صلاح على شهادة متوسطة ابتدأ حياته العملية في شركة للغزل والنسيج في مدينة المحلة، أثناء عمله هناك قررت الشركة بناء استديو، وجاءته الفرصة على طبق من الفضة، واكتملت فرحته أكثر عندما قام "نيازي مصطفى" بمنحه فرصة العمل في قسم المونتاج في الاستديو.

الدراسة في باريس
بعد عمله باستديو مصر (مونيتور) وبسبب نشاطه الملحوظ تدرج صلاح أبو سيف بشكل تلقائي حتى استطاع الوصول الى منصب مدير قسم الإنتاج.

ولشغفه الشديد بالسينما وإيمانه بأهميتها سافر إلى فرنسا لدراسة السينما في استديو (كلير) بباريس، وهذا فتح له المجال للتعلم وتثقيف نفسه في كافة نواحي السينما العالمية، ولا سيما الفرنسية والروسية والأمريكية. 

مساعد مخرج وأفلام تسجيلية
عمل صلاح أبو سيف في السينما، مساعد مخرج أولاً من خلال فيلم (العزيمة) كما عمل بالمونتاج في سلسلة من الأفلام مثل"غرام وانتقام"، "محطة أنس" و "إلى الأبد".

وإضافة الى ذلك قام صلاح بالعديد من الافلام التسجيلية ، ونذكر (الطرق والمواصلات) ، (يوم في معسكر هندي) و(المواصلات فى الإسكندرية).