السعودية تسخر الذكاء الاصطناعي لخدمة ضيوف الرحمن| تقرير

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

استطاعت المملكة العربية السعودية خلال السنوات الأخيرة على توظيف الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا الرقمية لخدمة ضيوف الرحمن. 

فقدمت عدد من الخدمات التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي، داخل الحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة لتوفير كافة سبل الراحه والأمان للحجاج والمعتمرين.

الروبوتات لخدمة المعتمرين والحجاج

وفرت السعودية العديد من الروبوتات الذكية التي تقوم على خدمة الحجاج والمعتمرين بالمسجد الحرام منها:

«روبوت التعقيم» والذي يعمل لتعقيم جنبات المسجد الحرام، بنظام تحكم آلي مبرمج على خريطة مسبقة، وعلى 6 مستويات مما يحسن سلامة الجو الصحي البيئي وتحليل متطلبات التعقيم بذكاء، وفقًا لسيناريوهات الاستخدام، ومسار التعقيم، والمدة المخططة بشكل مستقل لتغطية كاملة للفضاء البيئي، ويعمل الروبوت (5-8) ساعات من دون أي تدخل بشري، ويسع الجهاز (23.8) لتر، يستهلك منها لترين كل ساعة تقريباً، للقضاء على ‏البكتيريا في مساحة (600) متر مربع كل جولة.

«الروبوت التوجيهي الذكي» والذي يعمل على توجيه الحجاج والمعتمرين بكيفية أداء المناسك، والإفتاء والإجابة عن السائلين من قاصدي المسجد الحرام، مع إمكانية إضافة الترجمة الفورية للغات، وكذلك التواصل مع المشايخ عن بعد، ووضع عدد من التوجيهات التعريفية بأكثر من لغة، كل ذلك يتم عن طريق التحكم بالروبوت عن بعد، ويدعم الروبوت التوجيهي ١١ لغة وهي اللغة العربية، الإنجليزية، الفرنسية، الروسية، الفارسية، التركية، الملاوية، الأوردية، الصينية، البنغالية، الهوساوية, كما يحتوي الروبوت على شاشة ٢١ بوصة تعمل باللمس يمكن الاستفادة منها بعمل عدد من الخدمات التي تهم قاصدي المسجد الحرام من توجيه وإرشاد وإبداء رأي.

«الروبوت الذكي لتوزيع عبوات ماء زمزم» يعمل على توزيع عبوات ماء زمزم بدون تدخل بشري، حيث يقوم بتوزيع (30) عبوة في الجولة الواحدة والتي تستغرق (10) دقائق، ‏ويعمل الروبوت لمدة ثمان ساعات، ويتميز بالوقوف لمدة (20) ثانية لأخذ عبوة ماء زمزم، ولا ‏يصطدم بالأشخاص ولا يعيق الحركة، وحاصل على عدة شهادات منها براءة الاختراع، والشهادة الأوروبية cs.

«روبوت توزيع المصاحف» يعمل بمستشعر ثلاثي لتجنب الإصطدام، ونظام ملاحي ذكي يدعم تحديد المواقع المحددة يدويًا وآليًا، ويعمل الروبوت الذي تشرف على تشغيله وكالة الشؤون التقنية والتحولات الرقمية والذكاء الاصطناعي بالرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، داخل المسجد الحرام لتوزيع المصاحف والكتب، وأنه يحتوي على 4 أرفف تتحمل أوزان تصل الى (40) كجم.

«روبوت التلاوات والخطب» ويعمل على عرض الباركودات لجميع المواد بحيث يمكن للقاصد أخذ غايته بالتحميل وعرضه في جهازه الشخصي، كما يمكنه التواصل مع الزائر عبر أوامر صوتية تمكن المستفيدين من الحصول على معلومات عامة عن الأئمة والمؤذنين، والجداول الأسبوعية.

التعقيم بالذكاء الاصطناعي

اعتمدت الرئاسة العامة لشؤون الحرمين على روبوت التعقيم الآلي وأجهزة البايوكير، في المسجد الحرام، فقامت بتعقيم‬⁩ ⁦‪المسجد‬⁩ ⁦‪النبوي‬⁩ للمصليات النسائية على مدار الساعة باستخدام أجهزة الروبوت الذكي، وجهاز التعقيم بالتبخير الجاف والذي يعمل على تقليل انتشار العدوى، من خلال تعقيم الهواء والأسطح في آن واحد وبسرعة عالية وبشكل فعال، كما أن المادة المستخدمة في جهاز التعقيم غير ضارة، وصديقة للبيئة.

ومطلع العام الجاري استحدثت السعودية ممثلة في الرئاسة العامة لشؤون الحرمين تقنيات جديدة لتنظيف الحرمين تعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي.

تشتمل على معدات الساحات (B400R) البالغ عددها ٣٥ آلية، والتي تميزت بتوفر بطاريات من نوع ليثيوم مدة شحنها من ٦ الى ٧ ساعات وتعمل ٤.٥ ساعات حجم البطارية ٣٦ فولت ٦٣٠ امبير لكل ساعة ، ولها ثلاث فرش قطر الفرشة ١٥٥ سم يتم تركيبها وفكها اتوماتيكيا وتميز بتوفير المياة حيث يصل الى ٥٠٪؜ .

وتبلغ قوة الشفط بهذه الآليات ٢ * ١٢٨٩ واط ، ووزنها ٢٢٦٠ كيلو ، مع ملائمة صوته لطبيعة الحرم حيث يصل الىdb ٦٨.

وفي أبريل الماضي دشنت الرئاسة العامة لشؤون الحرمين منصة الخدمات الرقمية المرتبطة بالمركز الوطني الموحد «نفاذ» بنسخته الجديدة.

وتقدم المنصة الرقمية خدمات الروبوت التقني لنشر وبث الدروس العلمية وعرض التطبيقات الذكية الخاصة بشؤون الحرمين، وخدمة الفتاوى والإرشاد من خلال الذكاء الاصطناعي والإفتاء بالاتصال المرئي وتقديم الخدمات الرقمية للزوار والقاصدين داخل المسجد الحرام.

 

بالإضافة إلى خدمة تصاريح الاعتكاف الرقمية التي تمكن معتكفي المسجد الحرام من الحصول على تصاريحهم بكل يسر وسهولة، وخدمة شاركنا رأيك الرقمية التي تمكن المستفيدين وقاصدي المسجد الحرام لمشاركة أراءهم بالخدمات الرقمية والتي يرغبون في توفرها.

وشمل التدشين نظام إدارة المشاريع، وهي خدمة رقمية تمكن من إدارة مشاريع الرئاسة المقدمة بالمسجد الحرام، ومبادرة الثقافة الرقمية.

تهيئة طرق المشاعر ة بـ«الاهتزازات»

بادرت السعودية بالعمل بتقنية الاهتزازات التحذيرية لرفع مستوى السلامة على الطرق المؤدية للمشاعر المقدسة.

وتقنية الاهتزاز عبارة عن مطبات منخفضة عن سطح الأسفلت بأبعاد محددة وترتيب وتكرار محدد يتم تنفيذها على أكتاف الطرق باستخدام سيارات حديثة مزودة بعدد من التقنيات المخصصة بإنشاء المطبات.

والسعودية هي الدولة الأولى على مستوى الوطن العربي التي نفذت هذه التقنية المطورة على طرقها، وتكمن فوائدها في تنبيه مستخدمي الطرق السريعة بإصدار أصوات معينة لمجرد خروجهم عن المسار المخصص في حال شعورهم بالنعاس أثناء القيادة أو استعمال الهاتف أو عدم وضوح الرؤية بسبب الأحوال الجوية.

حزمة الحاج الرقمية

أطلقت وكالة الشؤون التقنية والتحولات الرقمية والذكاء الاصطناعي ممثلة في الإدارة العامة لتقنية المعلومات برئاسة شؤون الحرمين "حزمة الحاج الرقمية، ضمن حملة "حفاوة" التي دشنتها الرئاسة لموسم الحج هذا العام.

هذا وتوفر حزمة الحاج الرقمية العديد من المنصات والتطبيقات الرقمية، تحت منصة واحدة تخدم جميع حجاج وزوار الحرمين الشريفين، منها خدمة الفتاوى وإرشاد السائلين وكذلك خدمة المقترحات.

وكذلك منصة منارة الحرمين التي تهدف إلى إثراء التجربة الرقمية الدينية للحرمين الشريفين وتجويدها بما يسهم في تكامل منظومة الخدمات الرقمية لهما وكسر حاجز المكان وتمكين وتعزيز استمرارية الارتباط الروحاني بالحرمين الشريفين للمسلمين حول العالم، والاستماع للبث الرقمي لترجمة خطبة عرفة بالغات، وتفعيل دور أئمة الحرمين الشريفين في تقديم الدعم المستمر من خلال المشاركة في الدروس اليومية والخطب بما فيها خطبة الجمعة المنتظرة.