جبالى يهنئ الرئيس والشعب بعيد الأضحى و30 يونيو

«النواب» يوافق على اتفاقية الأمان النووى واستضافة مقر وكالة الفضاء الأفريقية

المستشار د. حنفى جبالى خلال رئاسته جلسة مجلس النواب
المستشار د. حنفى جبالى خلال رئاسته جلسة مجلس النواب

تقدم المستشار د. حنفى جبالي، رئيس مجلس النواب، بالتهنئة للشعب المصري، والرئيس عبد الفتاح السيسي، بمناسبتى قرب حلول عيد الأضحى المبارك، وذكرى ثورة 30 يونيو.

وأوضح أنه يتزامن مع مناسبة عيد الأضحى، احتفال مصر فى الثلاثين من شهر يونيو الجارى بالثـورة المجيـدة، التى سطرت خلالها جماهير مصرنا الغالية بإرادتها الأبية ملحمة خالدة للحفاظ على هوية الوطن، وبرهنت بعزيمتها القوية على أن الشعوب حيــن تنتفض لا يقف أمامها أى عائق.

 وأضاف أن 30 يونيو، هى أيضاً الثورة التى غيرت مجرى أحداث التاريخ المصرى الحديث والمعاصر ، وكتبت بأحرف من نور ميلاد مسار جديد من مسارات العمل الوطنى المصرى الخالص، لتنطلق مسيرة البناء والتنمية الحقيقية على كافة المستويات، بقيادة الرئيـس عبد الفتاح السيسى.

ووافق مجلس النواب، خلال جلسته العامة، برئاسة المستشار د. حنفى جبالي، على قرار رئيس الجمهورية، بشأن الموافقة على اتفاقية الأمان النووى، وهى معاهدة تابعة للوكالة الدولية للطاقة الذرية، تحكم قواعد الأمان فى محطات الطاقة النووية فى الدول الأطراف فى الاتفاقية، وذلك بفرض التزامات على هذه الدول لتنفيذ قواعد ومعايير أمان معينة فى جميع المرافق المدنية المتعلقة بالطاقة الذرية.

وأكد النائب حسام عوض الله، رئيس لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، أن الاتفاقية تهدف إلى بلوغ مستوى عال من الأمان النووى على نطاق العالم، والحفاظ على ذلك المستوى من خلال تعزيز التدابير الوطنية والتعاون الدولى على نحو يشمل عند الاقتضاء التعاون التقني، فيما يتعلق بالأمان النووي.
 وأشار إلى مساعى الاتفاق، إلى إنشاء دفاعات فعالة فى المنشآت النووية ضد الأخطار الإشعاعية المحتملة ، مع الحفاظ على تلك الدفاعات لحماية الأفراد والمجتمع والبيئة من الآثار الضارة للإشعاعات الناتجة عن هذه المنشآت، بالإضافة الى الحيلولة دون وقوع حوادث ذات عواقب إشعاعية وتخفيفها حال وقوعها، فضلاً عن الحيلولة دون وقوع حوادث ذات عواقب اشعاعية، وتخفيف حدة هذه العواقب فى حالة وقوعها..

وأضاف أن الموافقة على اتفاقية الأمان النووى تأتى استكمالاً للمنظومة التشريعية، وأن تصديق مصر على هذه الاتفاقية يُعطى مزيدًا من معايير الثقة والشفافية على الصعيدين الخارجى والداخلى وذلك من خلال بث الطمأنينة لدول الجوار، وكذا المواطنون والرأى العام فى الداخل بأنه يتم تطبيق معايير الأمان النووى العالمية وفقًاً للاتفاقيات الصادرة فى هذا الشأن. 

كما وافق المجلس، على اتفاقية استضافة مصر لمقر وكالة الفضاء الأفريقية.

وتهـدف الاتفاقيـة إلى تعزيز وتنفيـذ السياسـة والاستراتيجية الأفريقيـة فـى مجـال الفضاء وتعزيز أنشطة توظيـف تكنولوجيات الفضاء وتطبيقاتهـا مـن أجـل الإسراع فى عمليات التنمية الاقتصادية والمستدامة، وتحسين رفاهية المواطن الأفريقى.

 

إقرأ أيضاً|رئيس النواب: ثورة 30 يونيو غيرت مجرى أحداث التاريخ المصري