قناة السويس تحقق 9.4 مليار دولار أعلى إيراد فى تاريخها

ربيع: استكمال تطوير القطاع الجنوبى نهاية العام ونستحوذ على 16% من التجارة العالمية

الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس
الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس

أعلن الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس إن عائدات الهيئة خلال العام المالى الجارى 2022- 2023 بلغت 9 مليارات و400 مليون دولار، وهى عائدات لم تتحقق من قبل فى تاريخ القناة.

وأكد الفريق أسامة ربيع أن الأعوام الأربعة الماضية شهدت ركودا فى حركة التجارة العالمية، فى ظل الكساد بجانب التضخم والحرب الروسية الأوكرانية، والتداعيات التى فرضتها جائحة كورونا، ورغم ذلك ارتفعت عائدات قناة السويس.

وكشف ربيع -خلال المؤتمر الصحفى الذى عقده امس فى القطاع الجنوبى لقناة السويس-  أن الهيئة حققت فى عام 2019، 5.7 مليار دولار، وفى عام 2020 حققت 5.8 مليار دولار، وفى عام 2021 حققت 7 مليار دولار، وفى عام 2022 حققت قناة السويس 8 مليار دولار، وفى العام المالى الجارى حققت هيئة قناة السويس 9.4 مليار دولار.

وأكد أن مشروع تطوير القطاع الجنوبى مشروع قومى هام، يتماشى مع استراتيجية ورسالة الهيئة نحو التطوير المستمر بما يخدم عملاءها ويحقق عبور السفن فى أقل وقت ممكن.

وأشار إلى أن قناة السويس تستهدف الحفاظ على التدفق الأمن المستدام لحركة التجارة العالمية، لان القناة تستحوذ على 16% من عبور حركة التجارة العالمية، كما نقدم مظلة متكاملة للسفن العابرة للقناة.

وأضاف الفريق ربيع أن المشروع لم يكن جديدا، بل كان موجودا لدى الهيئة، لكن حادث السفينة ايفرجيفين عجل بتنفيذه، وجرى عرض المشروع على الرئيس عبد الفتاح السيسى، وصدق عليه وبدأ التنفيذ فى يونيو 2021 بعد 3 شهور فقط من جنوح ايفر جيفين.

وأوضح  رئيس هيئة قناة السويس أن الهيئة ستطرح 20% من أسهم شركة الرباط فى البورصة المصرية، وهى شركة رابحة جدا ومسؤولة عن رباط السفن ومسؤولة عن التدخل فى الحالات الطارئة وإنارة مقدمة المراكب..

وأشار إلى أن الميزانية التى تم وضعها لتطوير القطاع الجنوبى تبلغ 9 مليارات جنيه  وتتحملها هيئة قناة السويس دون التأثير على ميزانية الدولة.
 

إقرأ أيضاً|أسامة ربيع: نعمل مع الدولة على جذب الاستثمارات الخارجية لقناة السويس