برلماني: الرئيس يحمل إشكاليات القارة الأفريقية بالقمة المصرية الفرنسية

مجلس الشيوخ - أرشيفية
مجلس الشيوخ - أرشيفية

أكد النائب عبده أبو عايشه، عضو مجلس الشيوخ، على أهمية مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي في قمة من أجل ميثاق مالي عالمي جديد، التى تنطلق غدا الخميس، ولمدة يومين بالعاصمة الفرنسية باريس، تؤكدا أن الرئيس السيسي يحمل هموم وإشكاليات القارة الأفريقية والتحديات التى تواجهها وبخاصة للتغيرات المناخية.

وثمن النائب عبده ابوعايشه فى تصريحات صحفية، أهمية القمة المصرية الفرنسية مشيرا إلى أن هذه القمة دعا إليها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون خلال cop27 التى عقدت في شرم الشيخ، نوفمبر الماضي، من أجل إرساء قواعد نظام مالي جديد يكون أكثر عدلا وتضامنا، لمواجهة التحديات العالمية المشتركة، ومن بينها، الحد من الفقر ومواجهة التغيرات المناخية وحماية التنوع البيئي.

اقرأ أيضا | وكيل صحة الشيوخ: 30 يونيو علامة مضيئة في تاريخ مصر وعززت الانطلاق للمستقبل‎

وأوضح عضو مجلس الشيوخ أن المباحثات سوف تتناول التحديات الخاصة بالتنمية في أفريقيا بجانب مناقشة أزمة المناخ وتحمل أفريقيا للتغيرات المناخية.

كما ثمن أبو عايشه الجهود المصرية لمواجهة التحديات الأفريقية وبخاصة في المحافل الدولية، مؤكدا أن الموقف الفرنسي يأتي متوافقا مع الموقف المصري الثابت من ضرورة دعم الدول النامية في مواجهة التغيرات العالمية التى تفرض عليهم، وتتسبب في عرقلة جهود التنمية المستدامة، وهو ما يتطلب تقديم الدعم اللازم لهم من أجل مساعدتهم على الصمود في مواجهة الصدمات الاقتصادية وتداعيات التغيرات المناخية.

واختتم بأن القمة المصرية الفرنسية سوف تكون خارطة طريق للإصلاحات المستقبلية والتنمية المستدامة، وتحديد مسار نحو شراكة مالية أكثر توازنا بين الجنوب والشمال.