جوتيريش في يوم اللاجئ العالمي: يستحقون الدعم وليس حدودا مغلقة وعمليات صد

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش

أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش أن اللاجئين يحتاجون ويستحقون الدعم والتضامن ، وليس حدودا مغلقة وعمليات صد.

جاء ذلك في رسالة وجهها جوتيريش بمناسبة الاحتفال بيوم اللاجئ العالمي، ونشرها الموقع الرسمي لمنظمة الأمم المتحدة.

وقال جوتيريش: "خلال العقد الذي أمضيته كمفوض سامٍ للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، شاهدت مرونة ومساهمات اللاجئين في جميع مناحي الحياة.. إن مثابرتهم في مواجهة الشدائد تلهمني كل يوم".

وأضاف: "يمثل اللاجئون أفضل ما في الروح البشرية .. إنهم يحتاجون ويستحقون الدعم والتضامن وليس حدودًا مغلقة وعمليات صد"، مشيرا إلى أنه "بينما نحتفل بيوم اللاجئ العالمي، نواجه إحصائية مذهلة، فقد اضطر أكثر من 100 مليون شخص يعيشون في دول هزها الصراع والاضطهاد والجوع والفوضى المناخية إلى الفرار من ديارهم.

◄ اقرأ أيضًا | الأمين العام للأمم المتحدة يدين هجوما على مدرسة غربي أوغندا

وقال الأمين العام: "هؤلاء هم الأفراد من نساء وأطفال ورجال يقومون برحلات صعبة، وغالبا ما يواجهون العنف والاستغلال والتمييز وسوء المعاملة .. يذكرنا هذا اليوم بواجبنا في حماية ودعم اللاجئين ، والتزامنا بفتح المزيد من سبل الدعم .. وهذا يشمل حلولا لإعادة توطين اللاجئين ومساعدتهم على إعادة بناء حياتهم بكرامة".

وشدد جوتيريش على الحاجة إلى دعم دولي أكبر للدول المضيفة، على النحو الذي دعا إليه الميثاق العالمي للاجئين، لتعزيز الوصول إلى التعليم الجيد والعمل اللائق والرعاية الصحية والإسكان والحماية الاجتماعية، فضلا عن الحاجة إلى إرادة سياسية أقوى بكثير لصنع السلام، حتى يتمكن اللاجئون من العودة بأمان إلى ديارهم.