الولايات المتحدة وكينيا تتفقان على إنشاء نظام نقل طارئ للحوامل بـ14 مليون دولار

الولايات المتحدة وكينيا
الولايات المتحدة وكينيا

وافقت حكومة كينيا والحكومة الأمريكية، من خلال الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، على شراكة جديدة بين القطاعين العام والخاص لتطبيق نظام النقل الطارئ للحوامل على وشك الوضع "إم- ماما" إلى كينيا بمساهمة قدرها 14 مليون دولار.

وذكر بيان على موقع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية: إن الوصول بكفاءة إلى وسائل النقل في حالات الولادة الطارئة يؤدي إلى إنقاذ حياة الأمهات والأطفال حديثي الولادة.

ونظام "إم- ماما" هو عملية النقل السريعة للحالات الطارئة من الحوامل والأطفال حديثي الولادة الذين يواجهون مضاعفات إلى مرافق الرعاية الصحية المناسبة.

◄ اقرأ أيضًا | توقيع اتفاق تجاري بين كينيا والاتحاد الأوروبي في نيروبي

وأحرزت كينيا تقدمًا كبيرًا نحو تحسين صحة الأم والطفل حيث تلد معظم النساء الحوامل (90 بالمائة) في المرافق الصحية. ومع ذلك، يجب تسريع الجهود من أجل الوصول إلى هدف التنمية المستدامة المتمثل في 70 حالة وفاة لكل مائة ألف مولود حي بحلول عام 2030. 

ولا يزال حوالي 6000 امرأة و35000 طفل حديث الولادة يموتون سنويًا بسبب المضاعفات. ويتمثل أحد التحديات في الافتقار إلى الإحالات والنقل في الوقت المناسب للنساء الحوامل وأطفالهن حديثي الولادة للوصول إلى المرافق التي يمكن أن توفر خدمات عالية الجودة دون تأخير لا داعي له.

وللحد من هذه الوفيات، سيعمل الشركاء مع حكومة كينيا ويساهمون بمبلغ 14 مليون دولار لإنشاء التطبيق في كينيا.

وأعلنت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية اليوم أنها ستقدم ما يصل إلى 5 ملايين دولار للمبادرة، وأعلنت مؤسسة فودافون ومؤسسة M-PESA عن مساهمة إضافية بقيمة 9 ملايين دولار.