للانتقال إلى اقتصاد خالٍ من الانبعاثات في المجر

خطة أوروبية بقيمة 1.1 مليار يورو لدعم مرافق تخزين الكهرباء

المفوضية الأوروبية
المفوضية الأوروبية

وافقت المفوضية الأوروبية اليوم الأربعاء على خطة قدمتها المجر بقيمة 1.1 مليار يورو (أي حوالي 436 مليار فورنت مجري) لدعم مرافق تخزين الكهرباء وتعزيز الانتقال إلى اقتصاد خالٍ من الانبعاثات الضارة، وذلك بموجب إطار مساعدة الدول الأعضاء على تجاوز الأزمات المؤقتة الذي اعتمدته المفوضية في 9 مارس 2023 لدعم التدابير في القطاعات التي تعد أساسية لتسريع التحول الأخضر وتقليل الاعتماد على الوقود في سياق الأزمة الراهنة بين روسيا وأوكرانيا.

وذكرت المفوضية في بيان صحفي، نشرته عبر موقعها الرسمي قبل قليل، أن المجر أخطرت المفوضية، بموجب الإطار المؤقت للأزمة والانتقال، بخطة مجرية لدعم تركيب ما لا يقل عن 800 ميجاوات / 1600 ميجاوات / ساعة من مرافق تخزين الكهرباء الجديدة. ويهدف المخطط إلى تعزيز مرونة نظام الكهرباء المجري من خلال دعم استثمارات التخزين لتسهيل التكامل السلس للقدرة العالية لمصادر الطاقة المتجددة المتغيرة في نظام الكهرباء المجري.

◄ اقرأ أيضًا | المفوضية الأوروبية تقترح إنشاء مرفق مخصص لدعم إنعاش أوكرانيا وإعادة إعمارها وتحديثها

وأضاف البيان أن الإجراء سيكون متاحًا للشركات العاملة في قطاع الطاقة في المجر، باستثناء المؤسسات المالية. كما سيكون مفتوحًا للمشاركة عبر الحدود، أي مرافق التخزين في الدول الأعضاء المجاورة، في حدود سعة النقل المتاحة ومع مراعاة حصة مصادر الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة للدول الأعضاء المجاورة. كما ستكون جميع تقنيات التخزين مؤهلة.

وسيتم اختيار مشاريع التخزين التي سيتم دعمها بموجب المخطط من خلال عملية مناقصة تنافسية. ومن المقرر أن يتم منح عقود المنح للمشاريع المختارة قبل نهاية عام 2024. بحسب البيان.