الفريق ربيع: 9.4 مليار دولار عائد قناة السويس في العام المالي الجاري

الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس
الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس

أعلن الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس إن عائدات الهيئة خلال العام المالي الجاري 2022- 2023 بلغت 9 مليارات و400 مليون دولار، وهي عائدات لم تححق من قبل في تاريخ القناة.

وأكد الفريق أسامة ربيع، أن الأعوام الأربعة الماضية شهدت ركود في حركة التجارة العالمية، في ظل الكساد بجانب التضخم والحرب الروسية الأوكرانية، والتداعيات التي فرضتها جائحة كورونا، ورغم ذلك ارتفعت عائدات قناة السويس. 

اقرأ أيضاً| الفريق ربيع: قناة السويس تمثل 16% من حركة التجارة العالمية 

وكشف أن الهيئة، حققت في عام 2019، 5.7 مليار دولار، في عام 2020 حققت 5.8 مليار دولار، وفي عام 2021 حقتت 7 مليار دولار، وفي عام 2022 حققت قناة السويس 8 مليارات دولار، وفي العام المالي الجاري حققت هيئة قناة السويس 9.4 مليار دولار. 

وردا على سؤال حول تسعير عبور الحاويات وحمولات السفن في القناة قال الفريق ربيع، إن التسعير يخضع لمعايير كثيرة منها سعر الوقود العالمي وسعر تأجير السفن والبناء في الترسانات حول العالم، وحجم السفن وقيمة الايجار للسفن، ومعدل التدفق الأمن في قناة السويس وخدمات المقدمة في القناة والفرق بينها والقنوات الملاحية الأخرى.
 
وأضاف أن رسوم العبور تحسب عبر إدارة تخطيط الوحدة الحسابية، وتعلن في أكتوبر من كل عام ويبدا التنفيذ في يناير لتتاح الفرصة للخطوط الملاحية لترتيب أوضاعها المالية، ووسط المتغيرات السابقة يمكن أن نعتبر أن موقف قناة السويس ايجابي وجيد.