خطوات الحصول عليها.. الـ20 جنيها الجديدة أول نقود بطريقة برايل | خاص

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

بدأت البنوك المصرية، وعددها نحو 37 بنكا، اليوم الأربعاء 21 يونيو 2023، في إتاحة النقود البلاستيك الجديدة من فئة الـ20 جنيها، التي طرحها البنك المركزي المصري، أمام المواطنين الراغبين في الحصول عليها.

اقرأ أيضا| بعد إضافة طريقة برايل.. تفاصيل موعد طرح النقود البلاستيك فئة 20 جنيها |خاص

يأتي ذلك تأكيدا لما نشرته بوابة أخبار اليوم، بتاريخ 18 يونيو 2023، عن تفاصيل وموعد طرح فئة الـ20 جنيها المصنوعة من البلاستيك بعد إدخال تعديلات بسيطة على علامة الهوليجرام بالنقود، واتاحتها بطريقة برايل.

خطوات الحصول على النقود البلاستيك الجديدة من فئة الـ20 جنيها..

يمكن لكل مواطن يرغب في الحصول على العشرين جنيهًا البلاستيك الجديدة، بدءا من اليوم، الذهاب لأقرب فرع له من فروع البنوك المصرية التي تتجاوز شبكة فروعها 4500 فرعًا، على مستوى محافظات الجمهورية وطلب الحصول عليها. 

أول نقود في مصر بطريقة برايل..

تتميز عملة العشرين جنيه البلاستيك الجديدة، بأنها أول فئة نقدية يتم طرحها في السوق المصري، بطريقة برايل باستخدام تقنيات متطورة تتيح للمكفوفين وضعاف البصر تمييزها والتعرف على قيمتها عن طريق لمس علامات بارزة أعلى يسار الورقة النقدية.

وأوضح البنك المركزي المصري، أنه تم استخدام تقنيات متطورة في طباعة العملة الجديدة تتيح للمكفوفين معرفة قيمتها عن طريق لمس علامات بارزة على الورقة النقدية.

وكانت بوابة أخبار اليوم، انفردت في 12 يوليو 2022، أى منذ ما يقرب من عام، باعتزام البنك المركزي المصري طرح النقود البلاستيك بطريقة برايل، خدمة لأصحاب الإعاقة البصرية تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، للاهتمام بذوي الهمم.

يأتي ذلك في ضوء الحرص على مواكبة أعلى المعايير العالمية المستخدمة في تأمين وطباعة العملات، واستمرارًا لجهود تطبيق سياسة النقد النظيف ورفع معدلات جودة أوراق النقد بالسوق المصري.

اقرأ أيضا: التنمية المستدامة إحداها.. أسباب إصدار البنك المركزي الـ«20 جنيه» البلاستيك الجديدة

وانفردت "بوابة أخبار اليوم" في 1 أغسطس 2021، بنشر أول صور لنماذج النقود البلاستيك الجديدة من فئتى العشرة جنيهات والعشرون جنيها، قبل طرحها في السوق خلال شهر يوليو 2022.

وأكد المهندس خالد فاروق، وكيل محافظ البنك المركزي المصري لدار طباعة النقد، في تصريحات سابقة لبوابة أخبار اليوم، أنه تم إدخال تعديلات بسيطة على علامة الهوليجرام للنقود البلاستيك لفئة العشرين جنيها المصنوعة من مادة البوليمير، كما أنه تم تصميمها بطريقة تسمح للمكفوفين بالتعامل معها باستخدام طريقة برايل.

مصير العشرين جنيه القديمة بعد طرح النقود البلاستيك الجديدة..

وتم انتاج الـ20 جنيها البلاستيك الجديدة، باستخدام أحدث خطوط إنتاج البنكنوت في مطبعة البنك المركزي بدار طباعة النقد بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وأوضح البنك المركزي المصري، مصير العشرين جنيه القديمة بعد طرح النقود البلاستيك الجديدة - الـ20 جنيها البلاستيك الجديدة، مؤكدا عدم إلغاء الاصدارات السابقة من فئة الـ20 جنيه التقليدية القديمة.

وشدد البنك المركزي المصري، على عدم إلغاء التعامل بالعملة الورقية فئة العشرين جنيهًا المتداولة بالأسواق، مؤكدا استمرار سريان التعامل بها جنبًا إلى جنب مع العشرين جنيهًا الجديدة المصنوعة من البوليمر.

تصميم الـ20 جنيها البلاستيك والجمهورية الجديدة.. 

جاء تصميم الـ20 جنيها البلاستيك الجديدة، بتصميم عصري مبتكر، يعبر عن الإرادة المصرية في التحول لبناء الجمهورية الجديدة مع الحفاظ على أسس الحضارة الفرعونية القديمة، والتراث الإسلامي للدولة.

اقرأ أيضا| الانتهاء من تصميم النقود البلاستيك الجديدة فئة الـ20 جنيهًا| خاص

كما تم مراعاة ذلك من خلال الطباعة البارزة الملمس على وجه العملة لمسجد محمد على، أما ظهر العملة فيتضمن تمثال الملكة كليوباترا ومجسم الهرم الأكبر مع العجلة الحربية والمحارب المصري القديم الذي يظهر قوة وعظمة الدولة المصرية القديمة، في تناغم يجمع بين أصالة الماضي ورقى الحاضر.

أسباب إصدار البنك المركزي العشرين جنيه البلاستيك الجديدة..

يساعد طرح العشرين جنيه البلاستيك الجديدة، على خفض تكلفة طباعة أوراق النقد خاصة الفئات الأكثر تداولًا، ومنها فئة العشرة جنيهات البوليمرية التي سبق طرحها في الأسواق، كما أنه يتوافق مع أهداف برنامج التنمية المستدامة

وتمتلك النقود المصنوعة من البوليمر العديد من المميزات، حيث تتمتع بالمرونة والقوة، كما أنها أقل سمكًا من النقود الورقية العادية، وعمرها الافتراضي أطول يصل إلى نحو ثلاثة أضعاف عمر الفئات الورقية المصنوعة من القطن، إلى جانب مقاومتها للتأثر بالماء والأتربة، وهي أيضًا صديقة للبيئة وقابلة لإعادة التدوير، بالإضافة إلى صعوبة التزييف والتزوير.

وتصنع العملات الجديدة تصنع من مادة البوليمر وتتمتع بالعديد من المميزات مقارنة بالعملات الورقية التقليدية مثل طول عمرها الافتراضي، وقوة تحملها فهي ليست سريعة التلف أو قابلة للتشوه بسهولة.

وتصنع النقود البلاستيك الجديدة من مواد صديقة للبيئة وقابلة لإعادة التصنيع، بالإضافة إلى أنها مقاومة للرطوبة والمياه والميكروبات وبالتالي فهي أقل قابلية لنقل الميكروبات والفيروسات.