تنفيذ أول تجربة لري الأشجار بالطاقة الشمسية في طنطا

صورة من البرنامج
صورة من البرنامج

تحدث الدكتور محمود عيسى رئيس حي ثاني طنطا، عن تنفيذ أول تجربة لري الأشجار بالطاقة الشمسية من خلال استخدام تطبيق الهاتف المحمول في إطار مبادرة "اتحضر للأخضر"، موضحًا: "هذه التجربة جديدة، والرئيس عبدالفتاح السيسي تحدث عن زراعة 100 مليون شجرة والحفاظ على نقطة المياه، وهو ما دفعنا إلى ابتكار فكرة جديدة".

وأضاف "عيسى"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين أحمد عبدالصمد ومنة الشرقاوي: "قمنا بتطوير خلية شمسية على الكورنيش، ومن ضمن التطوير فكرنا في وجود زراعات، حيث زرعنا بطول 8 كم حوالي 600 شجرة، ولكن ريها بالطريقة التقليدية يكلفنا سيارة ومواد بترولية وسائق وعمالة".

وتابع الباحث: "فكرنا في بناء خلية شمسية تستفيد من وجود المياه، وربطنا الخلية بمحرك يرفع المياه من ترعة القاصد، وطورنا الفكرة من خلال تطبيق على الهاتف واستخدمنا الذكاء الاصطناعي من أجل ري الأشجار عن بعد بالتطبيق".

وأوضح، أن وزير التنمية المحلية اللواء هشام آمنة والمحافظ هذه التجربة: "حتى الآن زرعنا 15 ألف شجرة ما بين مثمر ومزهر، حيث نزرع المزهر في الشوارع ونحاول اختيار أنواع معينة من أجل الحفاظ على الهوية البصرية للحي، والحي يتزين باللون الأخضر لأن هناك عدد كبير من الأشجار في جميع الشوارع".