الزراعة: برنامج تدريبي حول طرق استخلاص زيت الزيتون والتعرف على جودته

جانب من البرنامج التدريبي
جانب من البرنامج التدريبي

نظم معهد تكنولوجيا الأغذية برنامج تدريبى بعنوان " طرق hستخلاص زيت الزيتون والتعرف على جودته " و المنعقد خلال الفترة من الأثنين الموافق 19/6/ 2023 الى الأربعاء 21/6/ 2023 لعدد من المستثمرين و العاملين فى مجال استخلاص وانتاج زيت الزيتون و كذلك أصحاب مزارع الزيتون تحت رعاية الدكتور شاكر عرفات مدير المعهد وإشراف الدكتور عاطف سعد وكيل المعهد للإرشاد والتدريب .

وأشار "عرفات" الى أن زيت الزيتون هو زيت مستخرج من ثمار الزيتون و له العديد من الإستخدامات فى مجال الطب و الصيدلة و الاغذية وفى صناعة الصابون. زيت الزيتون يستهلك بكثره لكونه غذاء صحى غنى بالدهون المفيدة ومضادات الاكسدة الطبيعية. استهلاك زيت الزيتون يعمل على خفض الكوليسترول الضار LDL-cholesterol .

وتابع وبالتالى يقلل من حدوث امراض القلب وتصلب الشرايين وكذلك الامراض الناتجة عن زيادة الكوليسترول نتيجة لاحتوائه على حمض الاوليك بنسبة عالية وكذلك نتيجة توازن الاحماض الدهنية المشبعة والغير مشبعة. هذا فقد وجد انه نتيجة لاحتواء زيت الزيتون على مضادات اكسده طبيعية مثل البولى فينولات والتوكوفيرولات والتى تقوم بربط الشقوق الحرة.

كما يؤدى تراكمها الى تكوين هيدروبيروكسيدات سامه لها تاثير فى احداث امراض سرطانية وبالتالى استهلاك زيت الزيتون يمنع تكوين تلك الامراض ( حيث تعمل الشقوق الحرة على تقدم عمر الخلايا ) اضافه لحماية الزيت من التأكسد.

واضاف مدير معهد تكنولوجيا الأغذية ان زيت الزيتون المستخرج من ثمار الزيتون باتباع طرق التصنيع الجيدة قد يعالج الحساسية المتكررة ومشاكل الجهاز الهضمى ويعتبر ملين خفيف، ويعالج تورم الغدد الليمفاوية وتورم المفاصل وآلامها، وقلة الشهية و الجيوب الأنفية المنتفخة ومشاكل الجهاز التنفسى لاسيما الربو وقرح الجلد و الهرش والقلق ومشاكل العدوي ووهن العضلات. وهو مضاد للبكتريا و الفطريات و الطفيليات و الفيروسات ومفيد في تخفيض السكر في الجسم، وضغط الدم وتقوية جهاز المناعة، وكذلك مفيد في علاج الأمراض الفيروسية

من جانبه أكد الدكتور عاطف عشيبة أن البرنامج التدريبى يضم حزمة من الموضوعات النظرية و العملية الهامة التى تهدف الى رفع كفاءة العاملين فى مجال انتاج زيت الزيتون و التعرف على العوامل المؤثرة على خصائص جودته وكيفية الحكم على جودة زيت الزيتون حسيا منها:-

1-علاقه درجة النضج وتقنيات الجمع والنقل بجودة زيت الزيتون

2- علاقة تقنيات الإستخلاص والتنقية ( الترشيح ) والتعبئة والتغليف بجودة زيت الزيتون

3-مواصفات الجودة الكيميائية والطبيعية ومعايير النقاوة لزيت الزيتون .

4-تأثير التخزين على جودة زيت الزيتون و أفضل الممارسات المتعلقة بتخزين زيت الزيتون

5-مواصفات الجودة الحسية لزيت الزيتون .

6-إقتصاديات تصنيع زيت الزيتون

 

اقرأ أيضاً: تكنولوجيا الأغذية: 10 مشروبات رمضانية تحتوى على فوائد صحية تعرف عليها