ذكرى رحيل سعاد حسني.. 22 عاما ولا تزال السندريلا تحيا في القلوب

سعاد حسني
سعاد حسني

تحل اليوم الأربعاء الموافق 21 يونيو  ذكرى رحيل النجمة الكبيرة سعاد حسني "سندريلا" الشاشة العربية، والتي أثرت الفن العربي بأعمال فنية عظيمة تركت بصمات حتى الآن في قلوب محبيها.


استطاعت سعاد حسني أن تدخل قلوب محبيها ومعجبيها من أوسع الأبواب، ونجحت في أن تعبر عن مشاكل وهموم وأفكار وأحلام كل طبقات الشعب المصري، الأرستقراطية والفلاحة والعاملة والشابة الجامعية والمرأة المتزوجة وغيرها في العشرات من أفلامها، ونذكر أهم ما نعرفه عنها في ذكرى رحيلها.

حياة سعاد حسني

النجمة سعاد حسني اسمها بالكامل "سعاد حسني البابا" ولدت فى حى بولاق بالقاهرة لعائلة فنية، فوالدها محمد حسنى البابا كان من أكبر الخطاطين وهى شقيقة المطربة نجاة الصغيرة، وعملت فى الفن وهى طفلة صغيرة مع بابا شارو واكتشفها للسينما عبد الرحمن الخميسى، ثم عملت فى أدوار متعددة، وحين فاقت شهرتها الآفاق لقبت بـ سندريلا الشاشة العربية، وتزوجت من المخرج صلاح كريم، ومن بعده المخرج على بدرخان، ثم بعد ذلك من كاتب السيناريو ماهر عواد.

 

ولا ينسى لها أحد تألقها اللافت فى التلفزيون من خلال مسلسل "هو وهى"، كما حصلت على جوائز عديدة عن أفلام "الحب الذى كان"، و"غروب وشروق".

قدمت أعمالًا أثرت المكتبة الفنية المصرية، وشكلت وجدان المشاهد المصرى والعربى، تمثلت فى 20 أغنية، وحوالى 82 فيلمًا، و8 مسلسلات إذاعية.

ونافست السندريلا سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة فى أن تكون نجمة القرن العشرين، واستطاعت بخفة دمها أن تقدم مسيرة من الغناء والتمثيل والاستعراض جعلتها ملكة فى قلوب الجماهير، وتوفيت الفنانة سعاد حسنى فى ظروف غامضة بلندن، تاركة ورائها تاريخًا طويلاً لا يمكن نسيانه.
 

تألق سعاد حسنى

تألقت السندريلا فى السينما وقدمت عديدا من الأدوار التى لا زالت عالقة فى أذهان المشاهدين، منها أدوارها فى أفلام "صغيرة على الحب، غروب وشروق، شفيقة ومتولى، الزوجة الثانية، أين عقلى، شفيقة ومتولى، الكرنك، أميرة حبى، خلى بالك من زوزو، القادسية، غريب فى بيتى، حب فى الزنزانة، نادية، الحب الضائع، شباب مجنون جدا، الزواج على الطريقة الحديثة".

كان آخر أفلامها وأعمالها فيلم الراعى والنساء عام 1991 أمام الفنان أحمد زكى والفنانة يسرا، ليصل عدد أفلامها ما يقرب من 90 فيلما، ومسلسل واحد "هو وهى" أمام أحمد زكى أيضا، كما شاركت فى عدة مسلسلات إذاعية منها "الحب الضائع، لا شىء يهم، ومن أنا".

إصابتها بالشلل

ومن المواقف التى أحدثت الفارق مع السندريلا، لحظة إصابتها بآلام فى الظهر والعمود الفقرى واحتمالية إصابتها بالشلل فى هذا الوقت، حيث كانت تعانى من تآكل فى فقرتين من العمود الفقرى، وظهر ذلك أثناء تصويرها مسلسل هو وهى وفيلم الدرجة الثالثة وعلى الرغم من مرضها لكنها واصلت عملها.

انتهى بها الحال لتسافر إلى فرنسا وتتلقى العلاج وبالفعل قام دكتور فرنسى متخصص بتثبيت الفقرتين بواسطة صفيحة معدنية، لكن استمر الألم معها حتى تفاقم الأمر ووصل بها الحال لتصاب بشلل فى الوجه، ما أدى إلى استخدامها الكورتيزون الذى نتج عنه زيادة فى الوزن بشكل غير طبيعى.

اقرأ أيضا| مُسن عمره 70 سنة يطلب الزواج من سعاد حسني بـ10 جنيهات