محافظ الإسكندرية الأسبق يكشف مردود الاستثمار على «التعدين» في مصر

الدكتور رضا فرحات، محافظ الإسكندرية الأسبق
الدكتور رضا فرحات، محافظ الإسكندرية الأسبق

أكد الدكتور رضا فرحات، محافظ الإسكندرية الأسبق، أن الاستثمار في قطاع التعدين يتطلب البحث عن الثروات المعدنية والمادة الخام في مصر غير المستغلة، بالإضافة إلى محاولة توطين الصناعة ونقل المعرفة لمصر، لافتا إلى أن تلك الصناعة ستساعد على تدريب العمالة المصرية من خلال الشراكة الأجنبية في هذا الجانب.

وقال محافظ الإسكندرية الأسبق، خلال لقائه مع الإعلامية هند النعساني، ببرنامج «صباح البلد» المذاع على قناة صدى البلد، إن هناك 4 مصانع في مجال «الكوارتز» في العين السخنة، بينهم مصنع لتكسير المادة الخام في صناعة الرخام، منوها أنه –مصنع الرخام- يعتبر الأول على مستوى العالم في تكسير وتصنيع الخامات واستخراج الألواح الخاصة بالطاقة الشمية.

وتابع: هناك مشروع إنتاج السيليكون بالعلمين الجديدة بالشراكة مع القطاع الخاص والشركات الإيطالية، على أرض تابعة للشركة القابضة للبتروكيماويات، مما سيزيد من فرص السياحة في تلك المنطقة وتنشيطها طول العام، علاوة على توفير فرص العمل لنحو 2600 شاب تقريبا.

واختتم، المشروعات في مجال تكنولوجيا التعدين ستساعد مصر على تقليل الفجوة الاستيرادية، وتقليل الواردات وتوفير العملة الصعبة، إضافة إلى تسديد أعباء الديون وتخفيف حدة الأزمة الاقتصادية التي يعاني منها العالم أجمع.