بدء تداول الـ «20 جنيه» البلاستيك الجديدة في البنوك المصرية| تفاصيل

الـ «20 جنيه» البلاستيك الجديدة
الـ «20 جنيه» البلاستيك الجديدة

تبدأ البنوك المصرية، العاملة في السوق المحلية، وعددها نحو 37 بنكا، في إتاحة النقود البلاستيك الجديدة من فئة الـ20 جنيه، التي طرحها البنك المركزي المصري، أمام المواطنين الراغبين في الحصول عليها، اليوم الأربعاء 21 يونيو 2023.

اقرأ أيضا| التنمية المستدامة إحداها.. أسباب إصدار البنك المركزي الـ«20 جنيه» البلاستيك الجديدة

وتم إنتاج الـ20 جنيه البلاستيك الجديدة، باستخدام أحدث خطوط إنتاج البنكنوت في مطبعة البنك المركزي بدار طباعة النقد بالعاصمة الإدارية الجديدة.

ويمكن لمن يرغب في الحصول على العشرين جنيهًا البلاستيك الجديدة، من المواطنين الذهاب لأقرب فرع له من فروع البنوك المصرية التي تتجاوز شبكة فروعها 4500 فرعًا، على مستوى محافظات الجمهورية وطلب الحصول عليها. 

اقرأ أيضا| بعد إضافة طريقة برايل.. تفاصيل موعد طرح النقود البلاستيك فئة 20 جنيها |خاص

موعد طرح فئة الـ20 جنيه

يأتي ذلك تأكيدا لما نشرته «بوابة أخبار اليوم»، بتاريخ 18 يونيو 2023، عن تفاصيل وموعد طرح فئة الـ20 جنيه المصنوعة من البلاستيك بعد إدخال تعديلات بسيطة على علامة الهوليجرام بالنقود، واتاحتها بطريقة برايل.

وتتميز عملة العشرين جنيه البلاستيك الجديدة، بأنها أول فئة نقدية يتم طرحها في السوق المصري، بطريقة برايل باستخدام تقنيات متطورة تتيح للمكفوفين وضعاف البصر تمييزها والتعرف على قيمتها عن طريق لمس علامات بارزة أعلى يسار الورقة النقدية.

وأوضح البنك المركزي المصري، أنه تم استخدام تقنيات متطورة في طباعة العملة الجديدة تتيح للمكفوفين معرفة قيمتها عن طريق لمس علامات بارزة على الورقة النقدية.

طرح النقود البلاستيك بطريقة برايل

وكانت «بوابة أخبار اليوم»، انفردت في 12 يوليو 2022، أى منذ ما يقرب من عام، باعتزام البنك المركزي المصري طرح النقود البلاستيك بطريقة برايل، خدمة لأصحاب الإعاقة البصرية تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، للاهتمام بذوي الهمم.

يأتي ذلك في ضوء الحرص على مواكبة أعلى المعايير العالمية المستخدمة في تأمين وطباعة العملات، واستمرارًا لجهود تطبيق سياسة النقد النظيف ورفع معدلات جودة أوراق النقد بالسوق المصري.

وشدد البنك المركزي المصري، على عدم إلغاء التعامل بالعملة الورقية فئة العشرين جنيهًا المتداولة بالأسواق، مؤكدا استمرار سريان التعامل بها جنبًا إلى جنب مع العشرين جنيهًا الجديدة المصنوعة من البوليمر.


اقرأ أيضا|الانتهاء من تصميم النقود البلاستيك الجديدة فئة الـ20 جنيهًا| خاص

مادة البوليمر

وتصنع العملات الجديدة تصنع من مادة البوليمر وتتمتع بالعديد من المميزات مقارنة بالعملات الورقية التقليدية مثل طول عمرها الافتراضي، وقوة تحملها فهي ليست سريعة التلف أو قابلة للتشوه بسهولة.

وتصنع النقود البلاستيك الجديدة من مواد صديقة للبيئة وقابلة لإعادة التصنيع، بالإضافة إلى أنها مقاومة للرطوبة والمياه والميكروبات وبالتالي فهي أقل قابلية لنقل الميكروبات والفيروسات.