التنمية المستدامة إحداها.. أسباب إصدار البنك المركزي الـ«20 جنيه» البلاستيك الجديدة

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أعلن البنك المركزي المصري، طرحه النقود البلاستيك الجديدة فئة الـ20 جنيها المصنوعة من مادة البوليمير، وتم اتاحتها في البنوك المصرية.

اقرأ أيضا.. انفراد| ننشر الصور الأولى للنقود البلاستيكية في مصر

وتوضح بوابة أخبار اليوم، أسباب إصدار البنك المركزي المصري، النقود البلاستيك الجديدة فئة الـ20 جنيها المصنوعة من مادة البوليمير.

وأكد البنك المركزي المصري، أن طرح العشرين جنيه البلاستيك الجديدة، يساعد على خفض تكلفة طباعة أوراق النقد خاصة الفئات الأكثر تداولًا، ومنها فئة العشرة جنيهات البوليمرية التي سبق طرحها في الأسواق.

وأوضح البنك المركزي المصري، أن طرح الـ20 جنيه البلاستيك الجديدة يتوافق مع أهداف برنامج التنمية المستدامة.

ولفت البنك المركزي المصري، إلي أن النقود البلاستيك المصنوعة من البوليمر، تمتلك العديد من المميزات، حيث تتمتع بالمرونة والقوة، كما أنها أقل سمكًا من النقود الورقية العادية، وعمرها الافتراضي أطول يصل إلى نحو ثلاثة أضعاف عمر الفئات الورقية المصنوعة من القطن، إلى جانب مقاومتها للتأثر بالماء والأتربة، وهي أيضًا صديقة للبيئة وقابلة لإعادة التدوير، بالإضافة إلى صعوبة التزييف والتزوير.

وأكد البنك المركزي المصري، أن العملات البلاستيك الجديدة تصنع من مادة البوليمر وتتمتع بالعديد من المميزات مقارنة بالعملات الورقية التقليدية مثل طول عمرها الافتراضي، وقوة تحملها فهي ليست سريعة التلف أو قابلة للتشوه بسهولة.

وتصنع النقود البلاستيك الجديدة من مواد صديقة للبيئة وقابلة لإعادة التصنيع، بالإضافة إلى أنها مقاومة للرطوبة والمياه والميكروبات وبالتالي فهي أقل قابلية لنقل الميكروبات والفيروسات.

وتتميز عملة العشرين جنيهًا البلاستيك الجديدة، بأنها أول فئة نقدية يتم طرحها في السوق المصري، باستخدام تقنيات متطورة تتيح للمكفوفين وضعاف البصر تمييزها والتعرف على قيمتها عن طريق لمس علامات بارزة أعلى يسار الورقة النقدية.

اقرأ أيضا.. انفراد | البنك المركزي المصري يطرح النقود البلاستيك بطريقة برايل

وكانت بوابة أخبار اليوم، انفردت في 12 يوليو 2022، اى منذ ما يقرب من عام، باعتزام البنك المركزي المصري طرح النقود البلاستيك بطريقة برايل، خدمة لأصحاب الإعاقة البصرية تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، للاهتمام بذوي الهمم.

وأوضح البنك المركزي المصري، أنه تم استخدام تقنيات متطورة في طباعة العملة الجديدة تتيح للمكفوفين معرفة قيمتها عن طريق لمس علامات بارزة على الورقة النقدية.

يأتي ذلك في ضوء الحرص على مواكبة أعلى المعايير العالمية المستخدمة في تأمين وطباعة العملات، واستمرارًا لجهود تطبيق سياسة النقد النظيف ورفع معدلات جودة أوراق النقد بالسوق المصري.
 

اقرأ أيضا | يظهر قوة وعظمة مصر القديمة.. البنك المركزي يوضح معنى تصميم الـ20 جنيها البلاستيك

انفراد | البنك المركزي المصري يطرح النقود البلاستيك بطريقة برايل

الانتهاء من تصميم النقود البلاستيك الجديدة فئة الـ20 جنيهًا| خاص

انفراد| ننشر الصور الأولى للنقود البلاستيكية في مصر

بعد إضافة طريقة برايل.. تفاصيل موعد طرح النقود البلاستيك فئة 20 جنيها |خاص