محمد عطية: صناعة الهيدروجين الأخضر هي مستقبل الطاقة في العالم

المهندس محمد عطية عضو المكتب الفني بحزب العدل
المهندس محمد عطية عضو المكتب الفني بحزب العدل

قال المهندس محمد عطية عضو المكتب الفني بحزب العدل، إن صناعة الهيدروجين الأخضر هي مستقبل الطاقة في العالم ولاسيما أن الجميع يبحث في الوقت الحالي عن طرق مختلفة لتأمين احتياجاته من الطاقة خصوصاً وسط التقلبات السياسية والاقتصادية في الآونة الاخيرة.

اقرأ أيضاً .. «معلومات الوزراء» يقدم أبرز الحزم التحفيزية لتشجيع توطين صناعة الهيدروجين الأخضر

جاء ذلك خلال كلمة "عطية" بجلسة مشتركة بين لجنتي الاستثمار الخاص والصناعة بالمحور الاقتصادي في الحوار الوطني، ممثلا عن الحزب وعن الحركة المدنية الديموقراطية.

وتابع ممثل حزب العدل أن الدولة المصرية قطعت بالفعل شو ًطا كبيرا في صناعة وإنتاج الهيدروجين الأخضر، وأخذت العديد من الخطوات الجادة والتي تهدف إلى توطين تلك الصناعة. 

وأكد "عطية" على أنه ما تزال هناك العديد من التحديات والعقبات التي تقف أمام عمليات التوسع في المشروعات الخضراء بصفة عامة وصناعة الهيدروجين الأخضر بصفة خاصة، ومن هنا يمكن إيضاح بعض المقترحات التي من الممكن أن تسهم في تذليل تلك العقبات:

1- الاسراع بإعلان الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين الاخضرقبل الانتهاء من العام الحالي 2023 والتي يجب أن تشتمل على الأسس والأهداف التي تحدد السياسات والأطر التنظيمية لتنفيذ مشروعات الهيدروجين الأخضر.

2- إطلاق هيئة منفصلة لصناعة الهيدروجين الاخضر ومشتقاته تابعة لرئاسة مجلس الوزراء تختص بكافة المشاريع ومنوطة بالتعامل مع المستثمرين والبنوك المشاركة والممولة في تلك المشروعات وايضاً التعامل مع وزارتي الكهرباء و البترول بما ينعكس على ضمان التنسيق بين الجهات المختلفة لضمان سرعة تنفيذ الأهداف الرئيسة للاستراتيجية الوطنية للهيدروجين الأخضر.

3- عمل مؤتمر سنوي لصناعة وتداول الهيدروجين الاخضر ومشتقاته كمنصة دولية من اجل تبادل المعرفة واستحداث اسواق جديدة للعمل في تلك الصناعة الواعدة.

4- انشاء اول شركة هندسية مصرية متخصصة في تصميم وتنفيذ مشروعات انتاج ونقل وتخزين الهيدروجين الاخضر وتشمل مركز بحثي متخصص حول تقنيات إنتاج الهيدروجين وتطبيقاته.

5- اطلاق منصة رقمية بها خرائط دقيقة بالاراضي المتاح تنفيذ بها تلك المشروعات بحيث تكون متاح بها كافة البيانات حول شدة الاشعاع الشمسي او سرعة الرياح مما يسهل في تسعير الاراضي التي تنتج طاقة على مستويات مختلفة مما يبرز التسويق الكافي لما لدينا من قدرات طبيعية.

6- توطين صناعة انظمة التحليل الكهربائي في مصر بحيث يكون بنهاية عام 2025 يتم انتاج اول محلل كهربائي محلي الصنع.

7- زيادة عدد اقسام هندسة الطاقة الخضراء والهيدروجين الاخضر داخل كليات الهندسة الحكومية. 8- عمل دراسة استباقية على مدى جاهزية شبكة الغاز الحالية وتقديم تقرير كامل عن احتياجات الشبكةلاستيعاب نسب مختلفة من الهيدروجين الاخضر يتم مزجها بالغاز الطبيعي.