بهجة اللغة الثانية| ارتياح فى لجان الثانوية.. وحجازى يختبر فاعلية العصا الإلكترونية فى الشرقية

اللغة الثانية
اللغة الثانية

ارتسمت البهجة على وجوه طلاب الثانوية العامة بعد أداء امتحان اللغة الثانية، والتى تتنوع حسب اختيار الطلاب بين الفرنسية والألمانية والإنجليزية والأسبانية والإيطالية ، وأكد الطلاب سهولة الأسئلة وعدم وجود جزئيات صعبة فى الامتحان، وأنها جاءت مباشرة دون غموض، والوقت مناسب للإجابة على جميع الأسئلة .

وأكدت وزارة التربية والتعليم، أن ورقة أسئلة اللغة الفرنسية المتداولة قبل بدء اللجان غير صحيحة وتنتمى لامتحان العام الماضى، وتمكن فريق مكافحة الغش الإلكترونى من رصد 3 حالات، بمحافظات الدقهلية، وقنا، والجيزة، باستخدام الهاتف المحمول، وتم التحفظ على أجهزة الهواتف المحمولة المستخدمة، وتحرير محاضر إثبات حالة بالوقائع المضبوطة.

ويؤدى طلاب الثانوية العامة بشعبتيها الأدبية والعلمية الأحد المقبل الامتحان فى مادة الكيمياء لشعبتى العلوم والرياضة، ومادة الجغرافيا للشعبة الأدبية، ويؤدى طلاب مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا STEM مقاييس المفاهيم (الكيمياء)، بينما يؤدى طلاب مدارس المكفوفين امتحان اللغة الأجنبية الأولى ورقة ثانية ، اليوم.

وقام د. رضا حجازى وزير التربية والتعليم بتفقد لجان الثانوية العامة بمحافظة الشرقية يرافقه الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، حيث تفقدا لجان مدرسة أبو بكر الصديق الثانوية المشتركة بإدارة الصالحية الجديدة التعليمية، وذلك أثناء تأدية الطلاب الامتحان فى مادة اللغة الأجنبية الثانية.

واطمأن الوزير، خلال تفقده لجنة للطالبات بالمدرسة، على مستوى الامتحان ووضوح الأسئلة، مؤكدًا أن المراقب هو القائد داخل اللجنة، وعليه الالتزام بالتعليمات الخاصة بالامتحانات، وتوفير المناخ الملائم للطلاب لتأدية الامتحان فى جو مناسب وتوفير الطمأنينة والراحة النفسية، وتابع الوزير توزيع كتيب المفاهيم على الطالبات، كما اطمأن على توزيع النماذج الأربعة للأسئلة بطريقة صحيحة.

ورداً على استفسار إحدى الطالبات حول الإجابة فى كراسة الأسئلة، أكد الوزير أن أى إجابة فى كراسة الأسئلة لن يعتد بها، وشدد على أهمية تركيز الطلاب على الحل فقط فى ورقة إجابة البابل شيت وورقة إجابة الأسئلة المقالية.

ورداً على استفسار آخر لإحدى الطالبات حول كيفية تلافى حدوث خطأ فى تظليل الإجابة فى البابل شيت، أوضح الوزير أنه فى حال وضع الطالب علامة خطأ (X) على الإجابة الخاطئة وتظليل الإجابة الصحيحة تظليلًا كاملًا، يصدر سيستم التصحيح الإلكترونى إنذارًا للمراقب لمراجعة الإجابة والتأكيد على اختيار الإجابة الصحيحة التى قام الطالب بتظليلها، قائلا: «ثقوا فى نظام التصحيح ونحن نحرص على أن يحصل كل طالب على حقه كاملًا فى التصحيح».
وأثنى الوزير على هدوء وانضباط اللجان فى المحافظة.

مؤكدًا أن الوزارة تبذل أقصى جهودها لتسيير لجان الامتحانات بصورة منضبطة وآمنة وبهدوء، وشدد على أهمية مواصلة اجراءات استخدام العصا الإلكترونية عن بعد داخل اللجان، للتأكد من عدم وجود أى أجهزة إلكترونية مع الطلاب حرصا على تكافؤ الفرص وضمان حصول كل طالب على حقه كاملا، وطلب استخدام العصا الإلكترونية فى حضوره للتأكد من عدم وجود أى أجهزة إلكترونية.

كما تفقد الوزير والمحافظ أيضا لجان الطلاب بالمدرسة للاطمئنان على مستوى أدائهم فى الامتحان، 

إقرأ أيضاً|الثانوية العامة 2023| تفاصيل زيارة وزير التعليم ومحافظ الشرقية للجان الامتحانات