أبرزها تقوية البشرة والشعر.. 5 فوائد صحية لزيت القرطم

تعبيرية
تعبيرية

يستخدم زيت القرطم على نطاق واسع في الطهي وهو من بين أكثر الخيارات الصحية، فهو مشتق من نبات القرطم الموجود في أجزاء كثيرة من آسيا وإفريقيا والشرق الأوسط، هذا الزيت محمل بالنحاس والفيتامينات B1 وB5 وB6 والفوسفور والمغنيسيوم والمنجنيز.


ووفقا لما ذكره موقع newsbytesapp، هناك أهم خمس فوائد صحية لزيت القرطم.


جيد للبشرة والشعر

زيت القرطم مليء بحمض الأوليك المفيد لنمو الشعر وصحة فروة الرأس، ويقوي بصيلات الشعر ويجعل بطنك أكثر سمكًا وأقوى ولمعانًا.


أما بالنسبة لبشرتك، فإن هذا الزيت مفيد لإزالة الرؤوس السوداء وتقليل حب الشباب وتعزيز تجديد خلايا الجلد الجديدة لأنه ينعم بكمية جيدة من حمض اللينوليك.

يقوي المناعة

بصرف النظر عن حقيقة أن زيت القرطم غني بالعديد من العناصر الغذائية الحيوية ، فإنه يساعد أيضًا في تنظيم البروستاجلاندين من أجل الأداء السلس لجسمك.


هذا المركب الشبيه بالهرمونات يزيد المناعة ويقويها ، ويبقي العديد من الالتهابات البكتيرية والفطرية والفيروسية في مكانها، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من فيتامين (هـ) الذي يفيد الجسم في حمايتك من الأمراض المختلفة.


مناسب لمرضى السكر

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري ، فإن زيت القرطم يحتوي هذا الزيت على كمية ممتازة من أحماض أوميجا 6 الدهنية التي تساعد على استقرار مستويات السكر في الدم في الجسم والحفاظ عليها في المستويات الطبيعية.


بالإضافة إلى ذلك ، فهو غني بالدهون المتعددة غير المشبعة التي تعمل على تحسين حساسية الأنسولين ، كما تدعمها دراسات متعددة.


صحي للأمعاء

إذا كنت شخصًا يعاني غالبًا من الإمساك أو مشاكل أخرى في الجهاز الهضمي ، فقد ترغب في إضافة زيت القرطم إلى نظامك الغذائي اليومي، لانه يعمل هذا الزيت كملين معتدل يعمل على تليين جدران الأمعاء ، مما يساعد في الحصول على سلس.


كما أنه يقوي معدتك ، وكبدك ، وطحالك ، مما يحسن عملية الهضم لديك.

يساعد في التئام الجروح

زيت القرطم غني بمضادات الأكسدة ، مما يجعله قويًا جدًا في منع الالتهابات البكتيرية، كما أنه يعيق نمو الجذور الحرة في الجسم ، مما يساعدك على التئام جروحك بشكل أسرع وأعمق.


وفقًا للعديد من الدراسات ، يمكن أن يحميك الاستخدام الموضعي المنتظم لهذا الزيت من التهابات الجلد المختلفة أيضًا.