162 فيلماً جاهزا للعرض.. والباب مفتوح حتى منتصف يوليو

رئيس مهرجان الغردقة لسينما الشباب: 28 دولة أعلنت المشاركة.. وورش خاصة لمتحدى الإعاقة

محمد الباسوسى
محمد الباسوسى

حوار: إيثار حمدي 

قبل 38 عاما تخرج محمد الباسوسي من المعهد العالي للسينما، كان الأول على قسم السيناريو، ليبدأ بعدها مشواره العملي الطويل في الفن، ويحقق شهرته من خلال كتابة عشرات الأفلام والمسلسلات، إلا أن مواهب الرجل لم تتوقف عند حد الإبداع، بل تخطتها إلى الإدارة عندما ترأس المركز القومي للسينما، ومنذ عامين شهد له الجميع بالتفوق وهو يقود بنجاح مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام الروائية القصيرة والتسجيلية في نسخته الـ 22، ونتيجة لأفكاره المبتكرة خارج الصندوق وقع عليه الاختيار بالإجماع ليتولى رئاسة مهرجان الغردقة لسينما الشباب في دورته الأولى والذي يقام في الفترة من 21 إلى 27 سبتمبر المقبل..
وفي هذا الحوار لـ "الأخبار" يكشف الباسوسي للجمهور عدد الأفلام والدول المشاركة، وضيف الشرف، والسبب وراء اختيار الغردقة لإقامة المهرجان على أرضها.

إقرأ أيضاً|فراس المصري رئيسا للجنة تحكيم مهرجان المسرح الحر

هل المهرجان معني فقط بالشباب؟ 
كلمة الشباب تحمل نوعا من السحر، لأن جمهور السينما ومن يذهب إليها هم الشباب، والمهرجان هو ما يحيي السينما لأن مشاهدة الأفلام تتم في قاعات العرض، بالإضافة إلى انه يعمل على تواصل الأجيال، وعندما نقدم مهرجانا للشباب سنمتلك الحرية في إحضار طلبة الجامعات للمشاركة في كيان يحترم أحلامهم وطموحاتهم وأفكارهم.


كم دولة سوف تشارك في المهرجان؟
28 دولة هي مصر وفرنسا وإيطاليا وألمانيا والصين واليابان وروسيا وكوريا الجنوبية وجنوب إفريقياوإنجلترا وبلجيكا وبلغاريا وبولندا وأسبانيا والبرازيل وكندا وأمريكا والهند وأرمينيا واليونان ولبنان وسوريا والأردن والمغرب والجزائر وغانا وفلسطين وتونس.


وكم عدد الأفلام التي سيتم عرضها؟
حتى الآن ما يقرب من 53 فيلما طويلا إضافة إلى 109 أفلام قصيرة، والباب مفتوح  حتى منتصف يوليو، والأعمال سيتم تقسيمها على 3 مسابقات: الروائية الطويلة والروائية القصيرة والتسجيلية والثالثة تخص طلبة الجامعات والمعاهد المصرية والدولية، وشروط الالتحاق بمسابقات المهرجان ألا يكون العمل تم عرضه من قبل في مصر.


من أهم ضيوف المهرجان الذين سيتم تكريمهم وأهم الفعاليات؟
حتى الآن المخرج الأسترالي ذو الأصول اليونانية "أليكس بروياس" أستاذ أفلام الخيال العلمي والفانتازيا في أمريكا وأستراليا.. "أليكس" ولد في مصر وغادرها في الثالثة من عمره ليعيش مع أسرته في أستراليا.


 وماذا عن أهم الفعاليات؟
 ستقام ندوة خاصة بالمخرج العالمي يوسف شاهين بمناسبة مرور 15 عاما على وفاته، وسيتم عرض أحد أفلامه ومناقشته بحضور النجوم في اليوم الثاني للمهرجان.


وماذا عن قاعات العرض؟
منحنا المنتج جابي خوري قاعات العرض الخاصة به لنعرض بها الأفلام المشاركة، وتعد من أفخم قاعات العرض المجهزة الموجودة في الغردقة.


هل سيتم الاستفادة من قصر الثقافة بالغردقة؟ 
تواجهنا مشكلة أن قصر الثقافة لم يتم تجهيزه حتى الآن لاستقبال الحدث، وأعمال التطوير فيه لم تنته منذ 4 سنوات، المسرح جاهز، ولكن المكان حوله لا يصلح إطلاقا، وسنقوم برفع الأمر للدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة لترى كيف يمكن التعامل مع الأمر، على أمل أن يحدث تغيير وتنتهي التجهيزات قبل منتصف شهر سبتمبر خاصة وأن استبداله بأي قاعة خاصة سيكون مكلفا للغاية.


وهل هناك بديل في حالة عدم الجاهزية؟
بديل رائع منحه لنا د. أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة ويتمثل في القرية الشبابية التي تضم 5 قاعات يمكننا استغلالها لعمل الورش، إضافة إلى أماكن  لإقامة للشباب، وكل العاملين بالوزارة متعاونين بشكل كبير، والمهرجان يعمل تحت مظلة الدولة ونظرا لأنه خاص بالشباب فلا يمكننا أن نغفل مجهودات أصحاب البيت ممثلين في وزارة الشباب والرياضة.


وكيف وجدت من تعاونوا معك ؟
محافظ البحر الأحمر اللواء عمرو حنفي يقدم لنا كل ما نحتاج إليه من مساعدة، كما يتابع مسعد فودة نقيب السينمائيين التجهيزات بشكل يومي، إضافة للفنان حسين فهمي الذي يدعمنا بشكل مذهل.


من هم الفنانين الذين قبلوا الدعوة حتى الآن؟
كثيرون أبرزهم: إلهام شاهين وحمادة هلال وأحمد وفيق والمخرج عمر عبد العزيز، وغيرهم.


وماذا عن الورش المتخصصة؟
سنقدم العديد من الورش المتخصصة في السيناريو والتصوير وإعداد الفيلم وسيحاضر فيها أساتذة متخصصين مثل د. خالد بهجت، وستكون أغلب المحاضرات بشكل عملي، إضافة إلى ورش الأطفال ومتحدي الإعاقة الذين سيشاركون بشكل كبير في المهرجان.


حدثنا عن لجنة التحكيم؟ 
مكونة من 11 شخصا ما بين مصريين وعرب وأجانب، وهناك الكثير من الأسماء المطروحة وسيتم الإعلان عنها بعد عيد الأضحى، وفي المقابل يوجد  3 أسماء سيتم تكريمها : الأول مصري والثاني عربي والأخير أجنبي، ويتم الاتفاق حاليا مع القنوات الناقلة للمهرجان، وسيكون عدد الجوائز 14 جائزة.


ولكن لماذا تم اختيار الغردقة لاحتضان المهرجان؟
اختيار الغردقة كان نابعا من أنها بلد سياحي كبير، ومشهورة على مستوى العالم، ومليئة بالفنادق وهي مدينة ساحرة تصلح لأن تستضيف هذا النوع من المهرجانات.