شديد الحرارة.. العلماء يدرسون كوكباً عملاقاً خارج المجموعة الشمسية

كوكب عملاق شديد الحرارة
كوكب عملاق شديد الحرارة

أعلن فريق دولي من علماء الفلك أنهم أجروا دراسة مفصلة لكوكب خارج المجموعة الشمسية عملاق شديد الحرارة بدرجة كافية حتى تتبخر الصخور وتمطر الحديد المنصهر.

ويدور الكوكب WASP-76 b حول النجم الضخم WASP-76، والذي يبعد نحو 634 سنة ضوئية عن كوكبنا في اتجاه كوكبة الحوت.

اقرأ أيضاً|اكتشاف كوكب يدور حول مجموعة النجوم 

ويدور WASP-76 b قريبا جدا من نجمه الأم، أقرب بنحو 12 مرة من كوكب عطارد إلى الشمس.

والكوكب له كتلة مماثلة لكتلة كوكب المشتري، لكنه أكبر بستة أضعاف من حيث الحجم.

وألقى علماء الفلك نظرة أعمق على الكوكب الخارجي، حيث ترتفع درجات الحرارة إلى نحو 2400 درجة مئوية (4350 درجة فهرنهايت)، وهو ساخن بدرجة كافية لتبخير الحديد وفي هذه العملية، حدد الفريق 11 عنصرا كيميائيا في الغلاف الجوي للكوكب وقاس مدى وفرتها.

ومن اللافت للنظر أن بعض العناصر المكونة للصخور المكتشفة على هذا الكوكب البعيد لم يتم قياسها حتى الآن في عمالقة الغاز في النظام الشمسي، زحل والمشتري.


وقال ستيفان بيليتير، قائد الفريق من معهد تروتييه لأبحاث الكواكب الخارجية بجامعة مونتريال في بيان: "نادرا ما تكون الأوقات التي يمكن فيها لكوكب خارج المجموعة الشمسية على بعد مئات السنين الضوئية أن يعلمنا شيئا من المحتمل أن يكون من المستحيل معرفته عن نظامنا الشمسي .. هذا هو الحال مع هذه الدراسة".

ويُصنف WASP-76 b على أنه كوكب "مشتري حار"، عندما يكون كوكب ضخم موجودا بالقرب من نجمه بشكل لا يصدق، وهذا يعطي WASP-76 b، الذي يستغرق 1.8 يوما من أيام الأرض للدوران حول نجمه، بعض الخصائص غير العادية الأخرى.