عيد الأب | من أين جاءت الفكرة.. وكيف نرد الجميل لـ«بطل الظل» ؟

عيد الأب | من أين جاءت الفكرة.. وأين وصلنا الآن؟
عيد الأب | من أين جاءت الفكرة.. وأين وصلنا الآن؟

يعد الاحتفال بـ عيد الأب ، مناسبة جيدة لإظهار مشاعر الحب والتقدير للآباء على تضحياتهم في سبيل تربية أبنائهم.

وفي عيد الأب ، يحرص الآبناء على إرسال الهدايا وكروت التهنئة وتناول الطعام مع الآباء، أو الخروج معا في المتنزهات.

وخلال الساعات الماضية، باتت الهاشتاجات المتعلقة بـ يوم الأب أو عيد الأب 2023 و يوم الأب العالمي، من أكثر الهاشتاجات تداولا في العالم، ودول الشرق الأوسط ومنها مصر.

عيد الأب لا يقل أهمية عن الاحتفال بالأم

وقال د. عاصم عبد المجيد حجازي مدرس علم النفس التربوي بكلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة والخبير التربوي والنفسي، إن الاحتفال بـ عيد الأب وضع للأمور في نصابها الصحيح.

وأوضح: الاحتفال بـ عيد الأب لا يقل أهمية عن الاحتفال بالأم وإذا كان الاحتفال بالأم وتخصيص يوم ليكون عيدا لها دليلا على الاعتراف بفضلها وإيمانا بالدور العظيم الذي تقوم به في تربية أبنائها، فإن الاحتفال بالأب أيضا وتخصيص يوم ليكون عيدا له هو واجب أخلاقي ولا يستطيع أحد أن ينكر الدور العظيم الذي يقوم به الأب في رعاية شئون أسرته وإدارة مواردها.

وأضاف د. عاصم لـ«بوابة أخبار اليوم»، أن الأب هو مصدر الأمان لأسرته وعليه تقع معظم الأعباء والمهام داخل الأسرة ونظرا لكون الأب يقوم بهذه الأعمال غالبا خارج البيت بعيدا عن أعين أولاده فقد تعرضت مكانة الأب للتهميش وربما أيضا لطبيعة الأب الخشنة الحازمة نوعا ما في الغالب في مقابل دور الأم الذي يتسم بالرفق واللين في الغالب بالإضافة إلى رؤية الأبناء لما تبذله من جهد رأي العين.

عيد الأب تتويج لتضحيات الآباء

وأوضح أن الذي ينبغي التأكيد عليه أن الإسلام أوصي بالوالدين وليس بالأم فقط، وهو ما يدعونا إلى إعادة النظر في مكانة الأب والنظر بعين التقدير لما يقوم ببذله من أجل أسرته وأبنائه والاحتفاء والاحتفال به، وهذا أقل ما يمكن أن يقدم وهو شيء زهيد جدا في مقابل تضحياته التي يقدمها بلا كلل ولا ملل.

وأشار إلى أنه ينبغي أن نشير إلى التأثير السلبي الذي تنعكس آثاره على الأب حينما يتم الاحتفال بالأم , ثم لا يلقى هو أي تقدير، فإن ذلك من شأنه أن يترك في قلبه حزنا عميقا حتى ولم تظهر آثار هذا الحزن على وجهه، ويشعر بعدم أهمية ما يقوم به وعدم الاعتراف أو الاهتمام بالدور الذي يقوم به.

وتابع: من هنا كان تخصيص يوم للاحتفال بـ عيد الأب على غرار اليوم المخصص للأم بمثابة تصحيح لخطأ ظل يرتكبه الأبناء زمنا طويلا وبداية حقيقية لترجمة الاهتمام بالأب وتقدير دوره وتضحياته إلى واقع ملموس ووضع للأمور في ميزانها الصحيح وهو ما يترك آثارا إيجابية على نفسية الأب ويدفعه إلى بذل المزيد من التضحيات والعطاء بحب وهو يرى نظرات الاحترام والتقدير في عيون أبنائه والمجتمع.

وحرصت «بوابة أخبار اليوم» على الاحتفاء بالآباء من خلال دعم فكرة الاحتفال بـ عيد الأب في ملف خاص نرصد منه:

 

تاريخ الاحتفال بعيد الأب في الشرق الأوسط.. وهذه الدولة الأولى عربيا

الاحتفال بـ عيد الأب من أشهر الاحتفالات في العالم الغربي، وهناك بعض الدول العربية التي بدأت تحتفل به، ويوجد أيضا من الدول التي لا تعترف بيوم عيد الأب، فهو غير متواجد في القائمة الرسمية للإحتفالات السنوية عندهم.. في التقرير التالي نرصد أبرز تلك الدول وطريقة الاحتفال به.

أستاذ علم النفس: 5 أسباب هامة للاحتفال بـ«عيد الأب»

يقول د. عاصم حجازي، أستاذ علم النفس التربوي المساعد بكلية الدراسات العليا للتربية بجامعة القاهرة، إن الاحتفال بـ عيد الأب يساعد على التخلص من المشاعر السلبية التي قد يشعر بها الأب نتيجة اهمال الاحتفال به كالحزن والغضب والشعور بعدم التقدير والاهتمام.

في «عيد الأب».. كيف تجعل علاقتك بوالدك مميزة؟

في عيد الأب فإن الوقت هو أبسط شيء بالنسبة لك ولكنه ثمين يمكنك أن تقدمه لوالدك، واسمح لنفسك بالتخلي عن التوقعات السابقة عما كان ينبغي أن يكون عليه. اترك كل الموانع وادعمه في حياته ومساعيه، وأظهر له أنه جزء مهم من حياتك، والاعتراف بوجوده ودعمه هو المفتاح هنا.

 

في عيد الأب| ماذا تكتب في رسالة التهنئة لأبيك؟ 

بمناسبة عيد الأب نرصد أبرز رسائل التهنئة المناسبة حتى تعبر عن حبك لأبيك في هذه المناسبة، بحسب موقع «goodhousekeeping».

 

أفكار بسيطة للهدايا في عيد الأب 2023

يسعد الأباء بالهدايا العملية والتي تسهل عليهم حياتهم، ويمكن أن تقوم بشراء عدة أدوات عملية وتقديمها كهدية في عيد الأب مثل ماكينة حلاقة لوالدك، أو ملابس جديدة، أو بور بانك، وذلك بحسب موقع menshealth

 

في عيد الأب| شعب الأكا أفضل الأباء في العالم | صور  

يقوم أباء الأكا بالاهتمام بالأطفال ورعايتهم، وتخرج الأمهات للصيد لجلب الطعام، ونشرت مجلة الجارديان تقريرا بمناسبة عيد الأب وأطلقت فيه على شعب الأكا لقب أفضل الأباء في العالم. 

عيد الأب 2023.. أشهر الأغاني الدرامية في المسلسلات والأفلام

وفي عيد الأب تستعرض «بوابة أخبار اليوم» أبرز الأغاني التي تتحدث عن دور الأب وأهميته، وكيف احتفل أهل الطرب بالأب.

 

في عيد الأب.. المصري القديم ساعد زوجته في الأعمال المنزلية |صور

 

 

يقول الدكتور مجدي شلبي كبير الأثرين بوزارة السياحة والآثار إن الآباء في مصر القديمة يحظون بالطاعة والاحترام الكامل من جانب أبنائهم، وكان الأب هو رأس الأسرة وربها وحاميا لأطفاله ولزوجته، وكان يساعد زوجته في بعض أعمال المنزل مثلما تساعده هي في أعمال الزراعة والحصاد أحيانا.