«الإصلاح والتنمية»: مصر تمتلك عدد كبير من مصانع الأدوية.. والتصدير قليل

الحوار الوطني
الحوار الوطني

أكدت الدكتورة عبير محمد سمير ممثل حزب الإصلاح والتنمية، أن مصر تمتلك عدد مصانع كبير جدا في صناعات الأدوية، لكن صادراتها من الأدوية أقل بكثير من دول أخرى تمتلك مصانع أقل، وذلك لغياب وجود مكاتب الجودة والمواصفات.

أقرأ أيضا : شباب الفلاحين في جلسات الحوار الوطني يطالبون بتمكين الشباب والمشاركة في صنع القرار   

جاء ذلك فى جلسة مشتركة بين لجنتى الصناعة والاستثمار الخاص بالحوار الوطني، بشأن سياسات توطين وتعميق الصناعة وتشجيع الصناعات الصغيرة والمتوسطة.

وأشارت إلى أن زيادة عدد السكان يمثل نقطة قوة خاصة لمجال الأدوية، لأنه يعني بالضرورة زيادة الطلب على الأدوية والمستحضرات المختلفة، مشددة على أهمية دخول قطاع الأعمال في الاستثمار في مجال الأدوية إلى جانب القطاع الخاص، خاصة مع تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل.

كانت قد انطلقت الأحد الماضى جلسات المحور السياسي بالحوار الوطني لمناقشة قضية قانون الإدارة المحلية واستكمال مناقشة قانون المجالس الشعبية المحلية  المدرج تحت لجنة المحليات، ضمن الجلسات النقاشية للمحور السياسي.

ورحب الحضور بفكرة إقامة ورش عمل للمتخصصين في هذه اللجنة حتى ننتقل لمرحلة صياغة مخرجات عملية محددة، كما أكد بعض المشاركين على ضرورة وضع قانون جديد للمجالس المحلية، مع ضرورة استقلالية المجالس الشعبية المحلية عن السلطة التنفيذية كما أكد بعض المشاركين على أن الاتجاه نحو اللامركزية الإدارية سيساعد على القضاء على البيروقراطية والروتين الحكومي لتحسين  مستوى إدارة الخدمات العامة وسيوفر مرونة في اتخاذ القرارات اليومية.