رئيس مستثمري الطاقة الشمسية ببنبان: أسوان ستتحول إلى أضخم مدينة خضراء

 المهندس هشام الجمل
المهندس هشام الجمل

أكد المهندس هشام الجمل رئيس جمعية مستثمرى الطاقة الشمسية ببنبان بأسوان، أن المحافظة ستكون أفضل مدينة خضراء في العالم في ظل ما تشهده من تنفيذ أكبر مشروع لتجمع محطات الطاقة الشمسية في مصر والعالم من حيث الأداء والقدرة لإنتاج نحو 1465 ميجاوات من الكهرباء من الطاقة الشمسية، بما يعادل 90% من الطاقة المنتجة ‏من السد العالي، فضلا عن وجود محطتي كهرباء السد العالي لإنتاج الكهرباء من الطاقة المائية.

وأضاف رئيس جمعية مستثمرى الطاقة الشمسية ببنبان - في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم الثلاثاء -أنه تم تبني خطة طموحة من خلال جمعية مستثمري الطاقة التي تم تأسيسها في يناير عام 2021 لخدمة المناطق المحيطة بالمشروع بالتزامن مع فترة عمل المشروع والتي تستمر لمدة 25 عاما، والتي كان آخرها افتتاح أول مركز للغسيل الكلوي بمستشفى بنبان قبلي التابع لمركز ومدينة دراو، لخدمة أهالي قرى بنبان والرقبة والمنصورية غرب النيل بأسوان، وذلك في إطار الدور الاجتماعي والخيري الذي تنفذه الجمعية بمنطقة بنبان. 

اقرأ ايضاً| اليوم.. فرصة أخيرة لتسجيل قراءة عداد الغاز للمنازل لشهر يونيو 2023

وأكد أن محطة بنبان بأسوان كانت البوابة لتشجيع المستثمرين للعمل في مشروعات الطاقة المتجددة، ولاسيما الطاقة الشمسية، حيث كان هناك 32 مشروعا عملت به شركات القطاع الخاص.

وأوضح أن طاقة الرياح أكثر تكلفة من الطاقة الشمسية، قائلا "الشركات المساهمة تنفذ مشروعات مسئولية مجتمعية وتنموية في منطقة المشروعات بأسوان".

وأشار إلى توافر الدعم الكامل من مؤسسات الدولة والحكومة وكل الجهات المعنية في المشروعات التي يقوم بها المستثمرون في أسوان، وليس هناك تنافسية من الحكومة في هذه المشروعات، قائلا "نشارك في مشروعات لإنتاج الطاقة المتجددة في بعض المناطق الأخرى مثل منطقة محطة جبل الزيت لإنتاج الكهرباء بواسطة الرياح".