التموين: توريد القمح المحلي يتجاوز 3.6 مليون طن

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تواصل وزارة التموين ، عبر لجان فنية متخصصة، استلام القمح المحلي من المزارعين، داخل 420 موقع على مستوى الجمهورية، ويستمر موسم التوريد حتى نهاية أغسطس القادم، وتحرص الدولة على سداد مستحقات المزارعين خلال 48 ساعة من التوريد،ويتم ذلك الكترونيا في ظل ميكنة عملية توريد القمح.

أكد الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين، على وجود احتياطي استراتيجي آمن من القمح، يكفي 6 أشهر ، لافتاً إلى ارتفاع حجم توريد القمح المحلي ل 3.630 مليون طن قمح، وذلك منذ بدء الموسم.

يذكر أن وزارة التموين، قد استعدت لاستقبال هذا الموسم بسعات تخزينية تصل إلى 5.5 طن، و تم تطوير 21 صومعة تابعة لشركات المطاحن ‏‏بسعة تخزينية بلغت 530 ألف طن وبتكلفة حوالى 60 مليون جنيها، فى إطار خطة الدولة لزيادة السعات التخزينية .

كما أوضح وزير التموين ، أن زيادة معدلات توريد القمح المحلي يساهم في خفض فاتورة الاستيراد، ‏‏وسد الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك، مؤكدًا على ضرورة تشجيع المزارعين على ‏‏توريد محصول القمح إلى الدولة، وزيادة الحوافز المقدمة لهم.

وأشار وزير التموين إلى أن قرار الدولة بزيادة سعر توريد القمح هذا الموسم لـ 1500 جنيه، جاء ليشجع المزارعين على زيادة معدلات التوريد لتأمين احتياجات ‏‏المواطنين من الخبز المدعم‎.‎

وتستخدم وزارة التموين والتجارة الداخلية القمح المحلي المورد إليها من المزارعين في إنتاج الخبز المدعم لصالح نحو 71 مليون مواطن على البطاقات التموينية ، يحصل كل منهم على حصة يومية من الخبز المدعم بواقع 5 أرغفة بسعر 5 قروش للرغيف الواحد، وتتحمل الدولة فرق تكلفة الرغيف المدعم للحفاظ على استقرار صرفه للمستحقين بهذه القيمة.

 

إقرأ أيضاً

 

التموين تتسلم 3.6 مليون طن قمح محلي.. والمخزون يكفي حتى آخر العام