موعد طرح الـ20 جنيهًا «البلاستيك».. وحقيقة إلغاء القديمة| صور

الـ20 جنيها البلاستيك
الـ20 جنيها البلاستيك

يطرح البنك المركزي المصري، النقود البلاستيك الجديدة فئة الـ20 جنيها في مصر، خلال الأيام المقبلة وقبل اجازة عيد الأضحى المبارك.

وأجرى البنك المركزي المصري، تعديلات بسيطة على علامة الهوليجرام للنقود البلاستيك لفئة العشرين جنيها المصنوعة من مادة البوليمير، بعد تعرض النموذج الاول وقت ظهوره قبل طرحه في السوق المصرية لانتقادات واسعة من جانب المواطنين.

اقرأ ايضا: بعد إضافة طريقة برايل.. تفاصيل موعد طرح النقود البلاستيك فئة 20 جنيها |خاص

يأتي ذلك تأكيدا لما نشرته بوابة أخبار اليوم، نشرت امس الأول 18 يونيو 2023، عن تفاصيل وموعد طرح فئة الـ20 جنيها المصنوعة من البلاستيك بعد إدخال تعديلات بسيطة على علامة الهوليجرام بالنقود.

ووصف البعض العلامات المائية المطبوعة على العملات البلاستيكية كتقنية تأمين للعملة ضد التزوير، بأن ألوانها تشبه علم الرينبو، وهو أمر غير صحيح، فنماذج العملات الجديدة المصنوعة من "البوليمر" فئتي العشرة جنيهات وفئة الـ20 جنيها، مزودة بعلامات مائية متطورة لحمايتها من التزوير والتزييف.

وتم إدخال تعديلات بسيطة على علامة الهوليجرام لتختفى الألوان التي تعرضت للنقد من التصميم الجديد الذي حمل توقيع حسن عبد الله محافظ البنك المركزي المصري.

وتصنع العملات الجديدة تصنع من مادة البوليمر وتتمتع بالعديد من المميزات مقارنة بالعملات الورقية التقليدية مثل طول عمرها الافتراضي، وقوة تحملها فهي ليست سريعة التلف أو قابلة للتشوه بسهولة، كما أنها تصنع من مواد صديقة للبيئة وقابلة لإعادة التصنيع، بالإضافة إلى أنها مقاومة للرطوبة والمياه والميكروبات وبالتالي فهي أقل قابلية لنقل الميكروبات والفيروسات.

وبمناسبة قرب طرح العملات الجديدة المصنوعة من البوليمر في الأسواق، فإنه يستمر سريان التعامل بجميع العملات الورقية بلا استثناء، وأنه لا صحة على الإطلاق لما تم تداوله حول إلغاء التعامل ببعض الفئات الورقية بالتزامن مع إصدار نظيرتها المصنوعة من البوليمر.

اقرا ايضا: الانتهاء من تصميم النقود البلاستيك الجديدة فئة الـ20 جنيهًا| خاص

وفيما يتعلق بعوامل الأمان، فإن العملات الجديدة تتوافق مع أعلى معايير الأمان المستخدمة في طباعة النقود في العالم، مما يجعل من الصعب للغاية تزويرها خاصة مع العلامات المائية المتطورة التي يستحيل تزويرها.

وانفردت "بوابة أخبار اليوم" في 1 أغسطس 2021، بنشر أول صور لنماذج النقود البلاستيك الجديدة من فئتى العشرة جنيهات والعشرون جنيها، قبل طرحها في السوق خلال شهر يوليو 2022.

وأكد المهندس خالد فاروق، وكيل محافظ البنك المركزي المصري لدار طباعة النقد، في تصريحات سابقة لبوابة أخبار اليوم، أنه تم إدخال تعديلات بسيطة على علامة الهوليجرام للنقود البلاستيك لفئة العشرين جنيها المصنوعة من مادة البوليمير، كما أنه تم تصميمها بطريقة تسمح للمكفوفين بالتعامل معها باستخدام طريقة برايل.

وقال وكيل محافظ البنك المركزي المصري لدار طباعة النقد، إنه تم الاستقرار على الموعد النهائي لطرح النقود البلاستيك الجديدة فئة الـ20 جنيها في مصر.

وكانت بوابة أخبار اليوم، انفردت في 12 يوليو 2022 باعتزام البنك المركزي المصري طرح النقود البلاستيك بطريقة برايل.

وقرر البنك المركزي المصري، طرح النقود البلاستيك بطريقة برايل خدمة لأصحاب الإعاقة البصرية تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، للاهتمام بذوي الهمم.

وكانت مصادر مسئولة في البنك المركزي المصري، أكدت في تصريحات سابقة لـ"بوابة أخبار اليوم"، نشرت بتاريخ 18 سبتمبر 2022، عن قرب الانتهاء من تصميم النقود البلاستيك الجديدة فئة الـ20 جنيهًا تمهيدًا لطرحها في السوق المصري خلال الفترة المقبلة.

ويتم تداول النقود البلاستيك الجديدة - فئة العشرة جنيه- يأتي جنبًا إلى جنب مع نظيرتها الورقية من فئة العشرة جنيهات المتداولة حاليًا، ويمكن للمواطن الحصول على العشرة جنيه الجديدة البلاستيكية عن طريق شبكة فروع البنوك المصرية التي يتجاوز عددها 4500 فرعًا.

وطرح البنك المركزي المصري، النقود البلاستيك الجديدة من فئة العشرة جنيهات البلاستيكية (البوليمر) في السوق المحلية في شهر يوليو من العام الماضي، على أن يتم الحصول عليها من جميع فروع البنوك العاملة في السوق المحلية.

اقرأ أيضا: بعد ظهور شكل جديد.. تاريخ صدور الـ20 جنيهًا على مر العصور