المجازر مجانًا.. والشواطئ والحدائق والمنتزهات في أبهى صورها

«سوهاج»: تكثيف التواجد الأمني على كورنيش النيل

توافر السلع الأساسية بالأسواق قبل العيد
توافر السلع الأساسية بالأسواق قبل العيد

تكثف‭ ‬الأجهزة‭ ‬التنفيذية‭ ‬فى‭ ‬المحافظات‭ ‬المختلفة‭‬‭ ‬جهودها‭ ‬لاستقبال‭ ‬عيد‭ ‬الأضحى‭ ‬المبارك‭ ‬خلال‭ ‬الأيام‭ ‬الأخيرة‭ ‬من‭ ‬الشهر‭ ‬الحالي‭.. ‬المحافظون‭ ‬وجهوا‭ ‬وكلاء‭ ‬الوزارات‭ ‬الخدمية‭ ‬المختلفة ‭: ‬‮«‬التنمية‭ ‬المحلية‭ ‬والصحة‭ ‬والتموين‭.. ‬إلخ‮»‬،‭ ‬للتنسيق‭ ‬فيما‭ ‬بينها‭ ‬لتوفير‭ ‬كميات‭ ‬كبيرة‭ ‬من‭ ‬اللحوم‭ ‬الحية‭ ‬والمذبوحة‭ ‬للمواطنين‭ ‬وفتح‭ ‬المجازر‭ ‬مجانا‭ ‬والتشديد‭ ‬على‭ ‬منع‭ ‬الذبح‭ ‬فى‭ ‬الشارع‭ ‬هذا‭ ‬بالإضافة‭ ‬إلى‭ ‬تجهيز‭ ‬الحدائق‭ ‬والمتنزهات‭ ‬والكورنيش‭ ‬سواء‭ ‬المطلة‭ ‬على‭ ‬نهر‭ ‬النيل‭ ‬أو‭ ‬البحر‭ ‬المتوسط‭.. ‬أو‭ ‬الأحمر‭ ‬مع‭ ‬تشكيل‭ ‬غرف‭ ‬عمليات‭ ‬تعمل‭ ‬على‭ ‬مدار‭ ‬الساعة‭ ‬لمواجهة‭ ‬أى‭ ‬طوارئ‭ ‬خلال‭ ‬عطلة‭ ‬العيد‭.‬

أعلن اللواء طارق الفقى محافظ سوهاج، عن رفع درجة الاستعداد إلى الدرجة القصوى بالجهاز التنفيذى والأمنى، والمستشفيات، ومرفق الإسعاف، وجميع مديريات الخدمات والوحدات المحلية، استعداداً لاستقبال عيد الأضحى المبارك، موجها كل المديريات والمصالح والوحدات المحلية والإدارات بالاستعداد الكامل لتقديم كل الخدمات على أعلى مستوى مع تواجد القيادات المسئولة عن القطاعات خلال إجازة عيد الأضحى بالكامل، مشيرا إلى عقد غرفة عمليات رئيسية بديوان عام المحافظة، وغرف عمليات فرعية بالمراكز لمتابعة انتظام سير العمل بالمرافق العامة والخدمية، ومتابعة الموقف على مدار 24 ساعة.

ووجه محافظ سوهاج بالتنسيق بين الوحدات المحلية، والطب البيطرى، والصحة، والبيئة؛ لوضع خطة للتخلص الآمن من مخلفات ذبح الأضاحى، وتشكيل فرق للتدخل السريع بمرافق المياه والصرف الصحى، والكهرباء، والغاز الطبيعي، وتكثيف حملات النظافة والتجميل ورفع القمامة يوميًا، على أن تقوم شركة مياه الشرب والصرف الصحى بتوفير سيارات الكسح لجميع المجازر طوال الـ 24 ساعة خلال فترة ما قبل العيد، وأثناء العيد، وبعد العيد؛ لكسح مياه الصرف من المجازر أولا بأول.

ووجه «الفقى» كذلك برفع درجة الاستعداد القصوى بالمستشفيات والاستعداد لاستقبال الحالات الطارئة مجانًا وفورًا دون تحميل المواطنين أى أعباء مالية، بالإضافة إلى قيام مرفق الإسعاف بمراجعة عملية انتشار سيارات الإسعاف وتحديد مواقع للإسعاف بالمناطق الحيوية والميادين العامة وبالقرب من كورنيش النيل، مشيرا إلى تشكيل غرف عمليات بالوحدات المحلية للتدخل السريع لوقف أى أعمال بناء مخالفة خلال أيام العيد.

وشدد «الفقى» على ضرورة توفير كل السلع الغذائية الأساسية بالأسواق للمواطنين بأسعار مخفضة وجودة عالية، والاستمرار فى العمل على ضبط الأسعار ومكافحة الغلاء، وتكثيف الحملات التموينية على الأسواق ومنافذ بيع السلع الغذائية ومحلات الجزارة بالتنسيق بين الوحدات المحلية ومديريات التموين والصحة والطب البيطرى بجميع مدن وقرى المحافظة.

وقال محمد إبراهيم وكيل وزارة التموين بالمحافظة، إن المديرية قد استعدت بالتنسيق مع الوزارة وشركة مصر لتجارة الجملة، لاستقبال عيد الأضحى المبارك من خلال توفير أرصدة من السلع التموينية التى تصرف على البطاقات التموينية وخاصة «السكرـ الزيت»، ومدى كفاية المخزون من الأرصدة.

وأوضح وكيل الوزارة، أنه فيما يتعلق بالمواد البترولية، فقد تم التنسيق مع الإدارات الفرعية بالمراكز على مستوى دائرة المحافظة، بوضع خطة لإحكام الرقابة والسيطرة على عمليات تداول، المواد البترولية بجميع محطات الوقود، ومن خلال تكثيف التواجد لمفتشى التموين أثناء تداول المواد البترولية بمحطات الخدمة، وكذلك من خلال القيام بحملات مفاجئة على محطات خدمة الوقود لضبط المخالفين.

وأشار «إبراهيم» إلى أنه فيما يتعلق بالمطاحن، سيتم تنفيذ التوجيهات الوزارية فى هذا الشأن، وصرف حصة أيام العيد للمخابز مسبقا، وتوفير الدقيق اللازم لإنتاج الخبز بالمحافظة، لافتا إلى وضع خطة لتوفير الخبز المدعم تتضمن تشغيل المخابز لتوفير الخبز طوال أيام العيد.

وأوضح وكيل تموين سوهاج، أنه تم وضع خطة يومية مستمرة لتكثيف الحملات بالتنسيق مع الجهات الرقابية؛ للقيام بحملات تموينية لضبط الأسواق والأسعار، والعمل على توفير السلع الضرورية والأساسية، وعرضها للمستهلك بالمواصفات القياسية، وضمان ملاءمتها وجودتها وصلاحيتها.

وأنه تم التنسيق مع الشركة المصرية لتجارة الجملة لتوفير احتياجات المحافظة من السلع الغذائية واللحوم والدواجن المبردة والمجمدة بكل فروعها بمراكز المحافظة، خلال عيد الأضحى منها « توفير عدد من العجول السودانية المبردة و اللحوم، و الفراخ المجمدة بأنواعها.. كما تم التنسيق مع الجمعية التعاونية الاستهلاكية بسوهاج؛ لتوفير كميات من اللحوم والدواجن والسلع الأساسية استعدادا للعيد المبارك.

هذا بالإضافة إلى استعدادات منافذ وزارة الداخلية من خلال 13 منفذ أمان ثابتة على مستوى المحافظة، وعدد 4 معارض ثابتة «كلنا واحد»، واستعدادات القوات المسلحة من خلال 26 منفذا تابعا لقيادة المنطقة الجنوبية العسكرية على مستوى المحافظة، وعدد 9 سيارات متنقلة تابعة للقوات المسلحة تعرض 58 نوعا، كما تم التنسيق مع الغرفة التجارية، والوحدات المحلية للمراكز والمدن والأحياء بنطاق المحافظة، وهايبر الشركة المصرية، وإقامة 21 معرضا بنطاق المحافظة، منها 12 معرضا تابعا للغرفة التجارية، وعدد 3 معارض أهلية، و6 معارض للشركة المصرية.
وقال وكيل وزارة التموين بسوهاج إنه تم إعداد غرفة عمليات بالمديرية وأخرى فرعية بالإدارات التابعة بالمراكز لمدة 24 ساعة خلال العيد.