ضيوف الرحمن في أمان

غرفة عمليات مصرية بالمدينة المنورة.. وشرطة نسائية لمساعدة كبار السن

الأئمة والوعاظ يقدمون النصائح لحجاج بيت الله
الأئمة والوعاظ يقدمون النصائح لحجاج بيت الله

غرفة عمليات مجهزة كلياً ومدعمةً بالتقنيات الحديثة، عقدتها وزارة الداخلية لمتابعة وتلبية احتياجات ضيوف الرحمن لضمان توفير كافة السبل التى توفر لهم الراحة خلال تأدية مناسك الحج، وذلك فى إطار اهتمام وزارة الداخلية ورعايتها لحجاج بيت الله الحرام لهذا العام 1444 هـ .

الضباط والأفراد عملوا على مدار الـ24 ساعة من أجل التسهيل والتيسير وإنهاء كافة الإجراءات، فضلاً عن متابعة جميع الخدمات المقدمة لهم، واستقبال الشكاوى والتعامل الفورى معها، كما تحتوى الغرفة على قسم للأدلة الجنائية للتعرف على بصمات أى حاج مجهول الهوية، من خلال الربط بين القسم وإدارة الأدلة الجنائية بمصر وتقديم الخدمات الخاصة بالحقائب المفقودة، كما تضم الغرفة قسم الحاسب الآلى الخاص بتسجيل بيانات جميع حجاج بعثة الحج الرسمية إلكترونياً، وكذلك تخصيص غرف لذوى الاحتياجات الخاصة، كما قامت البعثة بتسهيل دخول الحجاج للروضة الشريفة من خلال التنسيق المسبق وحجز مواعيد الزيارة كما يتم مرافقتهم من خلال مجموعة من الضباط لتقديم التسهيلات والتيسيرات لهم .

كما تم توفير خدمات طبية من خلال قطاع الخدمات الطبية بوزارة الداخلية تنسيقاً مع البعثة الطبية لمتابعة الحالات المرضية وتوفير الرعاية الطبية اللازمة لضيوف الرحمن من خلال العيادات الطبية الموجودة بكل فندق.

ويصاحب بعثة وزارة الداخلية، عدد من الأئمة والوعاظ وذلك لتقديم شرح كامل عن مناسك الحج والرد على استفسارات وأسئلة الحجاج، كما تضم البعثة عناصر من الشرطة النسائية لتقديم المساعدة للسيدات من كبار السن والمرضى واصطحابهم لزيارة الروضة الشريفة.

وتواصل بعثة الحج المصرية، تفويج حجاج القرعة من المدينة المنورة إلى مكة المكرمة لإتمام مناسك الحج وسط أجواء إيمانية وروحانية عالية، وقامت البعثة بإتمام الاستعدادات وتوفير أوتوبيسات مكيفة وحديثة لنقل الحجاج إلى مكة المكرمة لإتمام مناسك الحج وتوفير وجبات جافة للحجاج خلال رحلة التفويج وتوفير سبل الراحة تنفيذا لتوجيهات اللواء محمود توفيق وزير الداخلية بالتيسير على حجاج بيت الله الحرام .

ويرافق ضباط وزارة الداخلية ومسئولو البعثة، الحجاج فى كافة مراحل عملية التفويج لإتمام عملية النقل بسلام وكذلك الإشراف على عملية التسكين بمكة المكرمة لتتم بسهولة ويسر.

واختارت بعثة حج القرعة بوزارة الداخلية فنادق الإقامة بعناية كبيرة بالقرب من الحرمين النبوى والمكى وبما ييسر على الحجاج التردد على المسجد النبوى لأداء الصلوات المختلفة فى أوقاتها بسهولة ويسر.

وعبر ضيوف الرحمن خلال عملية الاستقبال والتفويج منذ وصولهم إلى المطار حتى فندق الإقامة، عن فرحتهم الكبيرة وأشادوا بتواجد الضباط ومسئولى البعثة بينهم على مدار الساعة لتوجيههم والإجابة على كافة استفساراتهم استكمالا للتيسيرات المقدمة لهم لأداء مناسك الحج منذ اللحظة الأولى لفوزهم بقرعة الحج.

وتسابق وزارة الداخلية، الزمن وتطوع التكنولوجيا لصالح ضيوف الرحمن والتسهيل على الحجاج، ليس تسكينا وتفويجًا فحسب؛ ولكن يتم تطبيق منظومة كاملة لبعثة حجاج القرعة هذا العام تعتمد على متابعة ورعاية الحجيج صحيا ونفسيا وخلق مناخ طيب لهم لأداء العبادة بسهولة ويسر، فبمجرد إعلان فوز الحاج فى حج القرعة وعقب قيامه بالإبلاغ عن ظروفه الصحية يقوم قطاع الخدمات الطبية بتسجيل بياناته كاملة والتنسيق مع السلطات السعودية ومتابعته طبيا ونفسيا للتأكد من حصوله على الخدمة الطبية المناسبة لحالته الصحية.

وتوفر بعثة الحج، عددا كبيرا من العيادات الطبية داخل الفنادق التى يقيم بها الحجاج المصريون، وذلك لفحص المرضى والأشخاص الذين يتعرضون لوعكات صحية مفاجئة وصرف الأدوية لهم بالمجان، فضلاً عن توفير فريق طبى من قطاع الخدمات الطبية بوزارة الداخلية مجهز بسيارة إسعاف لمصاحبة البعثة وتقديم الخدمة الطبية للحجاج كبار السن فى مناطق سكنهم سواء بمكة المكرمة أو بالمدينة المنورة، وتمت الاستعانة بالشرطة النسائية لمساعدة السيدات من كبار السن والمرضى فى أداء المناسك بسهولة ويسر خاصة أثناء التحرك من مكان لآخر.

◄ اقرأ أيضًا | الحج 2023.. وزيرة التضامن تتابع استمرار عمليات تفويج حجاج الجمعيات الأهلية

وكشفت إحصائية لجنة الحج والزيارة بالسعودية، حركة استقبال ومغادرة الحجاج فى المدينة المنورة أن عدد الحجاج الذين وصلوا إلى المدينة المنورة حتى أمس الاثنين بلغ 744862 حاجا من عدة مختلف الجنسيات قدموا عبر المنافذ الجوية والبحرية؛ لأداء فريضة حج هذا العام .

وفيما يخص عمليات المغادرة، أشارت الإحصائية إلى أن عدد الحجاج المغادرين فى طريقهم إلى المشاعر المقدّسة بمكة المكرمة بلغ 587845 حاجًا، فيما بلغ عدد الحجاج الباقين فى المدينة المنورة 156959 حاجًا من مختلف الجنسيات مختلفة، وبلغت نسبة إشغال السكن بالمدينة المنورة 52٪، فيما استفاد من الخدمات الطبية المقدمة لحجاج بيت الله الحرام 2473 حاجًا.