تعاني من التهابات المفاصل.. احذر هذه الأطعمة

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

 

يعاني الكثير من كبار السن وبعض الشباب أحياناً من التهابات في المفاصل والتي يصعب الشفاء منها بشكل تام ومن الممكن أن تلازم المصاب طيلة حياته، فالتهاب المفاصل هو اضطراب يصيب مفاصل الجسم، حيث يؤدي إلى حدوث تورم وتهيج فيها، وصعوبة حركتها، وآلام شديدة.

اقرأ أيضاً| تناولها يوميًا.. مشروبات سحرية تخفض الكوليسترول

وإليك أبرز الأطعمة التي عليك تجنبها لتفادي زيادة الالتهابات والأعراض المصاحبة له:


الأطعمة الغنية بالملح
في دراسة أجراها باحثون من كلية الطب بجامعة يونسي في كوريا الجنوبية علي فئران، أكدت أن التهاب المفاصل كان أكثر حدة لدى الفئران التي تناولت نظاما غذائيا غنيا بالملح مقارنة بتلك التي احتوى نظامها الغذائي على ملح أقل.
وأشار الباحثون إلى أن تناول كميات كبيرة من الصوديوم قد يكون عامل خطر للإصابة بأمراض المناعة الذاتية مثل التهاب المفاصل لدى الأشخاص.

 

الأطعمة التي تحتوي على الجلوتين
أثبتت بعض الأبحاث أن تناول الجلوتين له علاقة بزيادة التهاب المفاصل، وأشارت إلى أن اتباع نظام غذائي نباتي خالي من الجلوتين قد يقلل من نشاط المرض ويحسن وضع الالتهاب.
ويعتبر القمح والشعير من أكثر الأطعمة الغنية بالجلوتين.

السكر المضاف
لاحظ باحثون في الكلية الأميركية لأمراض الروماتيزم على مصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي أنه من بين 20 نوعا من الأطعمة، يبدو أن المشروبات الغازية الغنية بالسكر والحلويات من المرجح أن تؤدي إلى تفاقم أعراض إلتهابات المفاصل.

 

الأطعمة المصنعة
تحتوي الوجبات السريعة واللحوم المصنعة، علي كميات كبيرة من السكر المضاف وكذلك المواد الحافظة والفركتوز والمكونات الأخرى التي يحتمل أن تزيد الالتهابات، وبالتالي تؤدي إلى تفاقم أعراض التهاب المفاصل.