عاجل

الزراعة تصدر توصيات فنية لمزارعي قصب السكر خلال شهر يونيو

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أصدر معهد بحوث المحاصيل السكرية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، نشرة بأهم التوصيات الفنية الواجب على مزارعي محصول قصب السكر مراعاتها، خلال شهر يونيو تمثلت في:

1- الانتهاء من التسميد النيتروجيني و البوتاسي للمحصول قبل نهاية هذا الشهر.

2- استمرار إحكام عملية الري كل 7-10 أيام

اقرا ايضا :«المحاصيل السكرية»: زراعة أول حقل إرشادي للقصب بأسلوب الري بالتنقيط| فيديو

3- استمرار عملية التمشيط للتأكد من خلو المساحات الجديدة من الإصابات المرضية أو الحشرية وسرعة إتخاذ الإجراءات فور اكتشافها للحد من انتشارها في باقي الحقول والمساحات.

4 مراقبة مدى الإصابة بالفئران مع الحرص على المقاومة الجماعية عن طريق مديريات الزراعة مع ضرورة إرشاد الزراع لأهمية نظافة الجسور والطرق وقنوات الري والصرف من الحشائش لأنها مصدر للعدوى بالآفات العديدة.

5- استمرار عملية إطلاق الطفيل لمكافحة الثاقبات بالتنسيق مع مكافحة الحشرة القشرية.

جدير بالذكر انه خلال الأيام الماضية انه تم الانتهاء من انشاء المحطة بتكلفة حوالي 300 مليون جنية وأنها يأتي في إطار اهتمام القيادة السياسية بتحقيق التنمية المستدامة في صعيد مصر لإنشاء محطات إنتاج شتلات القصب من أجل تحقيق أعلى انتاجية تسهم في رفع مستوى معيشة المزراعين وتحقيق الاكتفاء من سلعة استراتيجية .

كما يتم تنفيذ محطة أخرى تقع على مساحة 26 فدان لإنتاج شتلات القصب بكوم أمبو ، وبطاقة إنتاجية 15 مليون شتلة فى الموسم لتكفى لزراعة مساحة 4000 فدان بالشتل فى الموسمين بتمويل من هيئة تنمية الصعيد لتشجيع المزارعين على زراعة القصب بنظام الشتلات لزيادة الإنتاجية من وحدتى الأرض ، وأيضاً فى تحقيق الإكتفاء الذاتى من السكر تلك السلعة الإستراتيجية الهامة وتقليل فاتورة الإستيراد .