«نصائح لتفاديها» .. أمراض قد تصيب طفلِك في الصيف

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

مع إرتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف يتعرض الكثير من الأطفال لمشاكل صحية كثيرة ويجب على الأمهات الانتباه جيدًا لصحة أطفالهن حتي لا تتسبب هذ المشكلات في مضاعفات قد تؤدي غلي عواقب وخيمة.

اقرأ أيضاً | أسباب الغرق الجاف وطرق حماية طفلك منه

الجفاف
ويجب علي الأطفال شرب كميات وفيرة من الماء على مدار اليوم، لتعويض السوائل والأملاح والمعادن التي يفقدها جسده أثناء التعرقن وإذا لم يحصل الطفل على ما يكفي من الماء، قد يتعرض للدوخة والصداع والتعب وانخفاض ضغط الدم وبرودة الجسم وتغير البول للون الداكنن وتشير الاعراض السابقة إلي إصابة الطفل بالجفاف.

الطفح الجلدي
إذا ظهر طفح جلدي على أي جزء من جسد الطفل في الصيف، فهذا دليل على إصابته بحساسية الجلد، وهي من الأمراض الجلدية الشائعة مع ارتفاع درجة حرارة الطقس.

ضربة الشمس
عندما يتعرض الأطفال لأشعة الشمس لفترات طويلة، خاصةً إذا كان يرتدي الكثير من الملابس أو لا يشرب ما يكفي من الماء أو يبذل نشاط بدني شديد، فإنه في الغالب سيصاب بضربة الشمس والتي أغراضها "الإرهاق والصداع والدوخة والضعف"، وتكمن خطورتها في احتمالية تطورها لمضاعفات مهددة للحياة إذا تركت بدون علاج، مثل تلف الدماغ.

التسمم غذائي
يصبح الطفل أكثر عرضة للإصابة بالتسمم الغذائي في الصيف، لأن الطقس الحار يجعل الأطعمة تفسد بشكل أسرع، مما يؤدي إلى نمو البكتيريا بها.
ويمكن للأم اكتشاف إصابة طفلها بالتسمم الغذائي من خلال بعض الأعراض، مثل ألم البطن والغثيان والإسهال والقيء.

الالتهابات الفطرية
مع التعرق، تنمو الفطريات على سطح الجلد، خاصةً في مناطق الثنايا، مثل تحت الإبطين وبين الفخذين، مما يؤدي إلى الإصابة بالالتهابات الفطرية، التي تسبب الاحمرار والألم والحكة للطفل.

نصائح لتجنب أمراض الصيف
- شرب كميات كبيرة من الماء يوميًا
- عدم تناول الطعام خارج المنزل
- الاستحمام يوميًا، خاصةً عند العودة من الخارج
- عدم الخروج من المنزل في الموجات الحارة
- تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس