أوكرانيا: تحرير 8 قرى منذ انطلاق الهجوم المضاد خلال الأسبوعين الماضيين

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت أوكرانيا اليوم الاثنين أن قواتها استعادت السيطرة على 8 قرى منذ انطلاق عملياتها الهجومية خلال الأسبوعين الماضيين.

وقالت نائبة وزير الدفاع الأوكراني هانا ماليار وفقا لوكالة أنباء (يوكرينفورم) إن القوات الأوكرانية حررت ثماني بلدات في منطقتي بيرديانسك وميليتوبول، بما في ذلك قرية بياتيكاتكي.

وأشارت ماليارأن وحدات الصواريخ والمدفعية الأوكرانية أكملت 10 آلاف و125 مهمة إطلاق نار في اتجاه منطقة تافريا، وأن العمل النشط لقوات الدفاع مستمر في اتجاه تافريا.

كانت القوات الأوكرانية قد أعلنت أمس سيطرتها على قرية بياتيكاتكي في منطقة زابوريجيا التي تشن بها كييف الهجوم المضاد.

في سياق آخر، قال الرئيس التنفيذي أرمين بابيرجر لشركة (راينميتال) الألمانية للصناعات الدفاعية إنه من المنتظر إبرام عقد يسمح للحكومة الألمانية بتزويد أوكرانيا بالذخيرة لمدافع (جيبارد) المضادة للطائرات.

ونقلت دورية الأعمال الأوكرانية عن بابيرجر قوله "إنه سيتم التوقيع على الوثيقة خلال الأسابيع المقبلة، على أن يتم إرسال الدفعة الأولى إلى أوكرانيا في يوليو المقبل"، مضيفا أن الحكومة طلبت 300 ألف من هذه الذخيرة، وسيتم تسليم ما يصل إلى 60 ألف منها خلال العام الجاري.

◄ اقرأ أيضًا | هجوم روسي على كبرى مدن أوكرانيا وموسكو تهدد بقطع كابلات «الأعداء» في قاع المحيط

وأضاف بابيرغر أنه خلال الأشهر المقبلة، سينشر الناتو إرشادات أكثر دقة حول مقدار القدرة الصناعية التي يجب زيادتها "لضمان أمن أوروبا وحلف شمال الأطلنطي خلال السنوات العشر القادمة".

وتتوقع (راينميتال) التي يقع مقرها الرئيسي في مدينة دوسلدورف الألمانية، أن تتلقى طلبات لشراء المركبات والذخيرة والإلكترونيات وأنظمة الرادار بقيمة مليارات اليوروهات سنويًا.

من جهة أخرى، رجحت وزارة الدفاع البريطانية إعادة نشر روسيا قواتها ونقلها من الضفة الشرقية لنهر دنيبرو لتعزيز قطاعي زابوريجيا وباخموت، مشيرة إلى أن ذلك يعكس تصور موسكو بأنها تستبعد أن تشن أوكرانيا هجومًا كبيرًا في دنيبرو بعد انهيار سد كاخوفكا والفيضانات الناتجة عنه.

وذكرت الدفاع البريطانية في آخر تحديث استخباراتي أنه من المحتمل أن يشمل ذلك عدة آلاف من القوات من الجيش التاسع والأربعين، بما في ذلك اللواء 34، فضلا عن القوات المحمولة جواً ووحدات المشاة البحرية. 

جدير بالذكر أن أوكرانيا تواصل هجومها المضاد ضد القوات الروسية في جنوب البلاد.

في المقابل، أعلن مدير عام مؤسسة (روس كوسموس) يوري بوريسوف أن أساس المحطة الفضائية الروسية الجديدة سيتكون من 4 وحدات بحلول عام 2030 على أن يتم إنجاز كامل المشروع عام 2032.

وقال بوريسوف في تصريح أوردته قناة (روسيا اليوم) "ينتهي الآن العمل على إعداد المشروع التصميمي التقني للمحطة الفضائية الجديدة.. وقد تم تحديد مظهرها الخارجي والمدار الذي ستحلق فيه.. وحددنا الجدول الزمني لإنشاء المحطة والتكنولوجيات التي ستستخدم عند ذلك". 

وأضاف أنه سيتحقق مشروع إنشاء المحطة بمراحل، وبحلول عام 2030 سينشأ أساس لها يتكون من 4 وحدات فضائية وسيُنجز المشروع بالكامل بحلول عام 2032.

وأشار إلى أن الموظفين في "روس كوسموس" يركّزون على الجانب العلمي للمشروع وفاعلية تنفيذ التجارب العلمية اللاحقة في إطاره، لافتا إلى أن إنشاء المحطة هو عملية تتطلب تخصيص أموال باهظة.