«القصابين»: إقبال محدود على الأضاحى وجهود حكومية لتوفير اللحوم

انتشار شوادر الخراف للبيع أمام المواطنين
انتشار شوادر الخراف للبيع أمام المواطنين

مني عبد العاطى

اكد هيثم عبد الباسط نائب رئيس شعبة القصابين بغرفة القاهرة التجارية ان الاقبال علي شراء الاضاحي ضعيف هذا العام بسبب ارتفاع الاسعارمؤكدا ان الدولة تسعي جاهدة لتوفير لحوم الاضاحي باسعار مناسبة للمواطنين من خلال عرضها بأسعار تتراوح من 200 الي 210 في المجمعات الاستهلاكية وتوفيرها ايضا بأسعار تتراوح بين 250 الي 280 في المنافذ الثابتة والمتنقلة .

واضاف عبد الباسط ان الدولة ضخت لحوما بلدية في المجمعات والمنافذ تكفي للاستهلاك لبعد عيد الاضحي المبارك مضيفا ان اللحوم البلدية تتراوح أسعارها داخل محلات الجزارة بين 350 الي 380 وهذا السعر غير عادل للتجار ويحمل علينا خسارة موضحا أن الركود اقتربت نسبته إلى 80 ‎%‎ رغم اقتراب عيد الاضحي .

وقال عبد الباسط ان هذا العام شهد إغلاق عدد كبير من محلات الجزارة بسبب الخسائر الكبيرة نتيجة ارتفاع الاسعار وتراجع المبيعات .
وأضاف أن سعر كيلو العجول القائم يتراوح ما بين 130 إلى 135 جنيها، والجاموس يبدأ من 120 إلى 125 جنيها للكيلو القائم  والبقرالصغير يبدأ سعره من 115 إلى 120 جنيها للكيلو القائم، مشيرا إلى أنه في حالة المقارنة بين الأسعار خلال هذه الفترة مقارنة بالعام الماضي، فإنها ارتفعت بنسبة 100 %.

نصح المواطنين بضرورة شراء الأضحية من مكان موثوق أومن الجزار الذين يعرفونه، وألا يضع المواطن نفسه عرضة للأساليب الغش، بعدم الشراء من المناطق المجهولة المصدر أو عبر الإنترنت، فالأفضل أن يشتريها من مكان موثوق، وهناك معايير كثيرة للأضحية والمواطنون ليسوا على علم بها، ونحن الجزارين بحكم عملنا نعرفها، فالعروض المقدمة عبر الإنترنت تهتم بإبراز شكل الأضحية وتحديد الوزن، الذي يبهر بها المواطن، ويجتذبه للشراء، لكن الأهم لنا كجزارين صافي اللحم الذي ستعطيه الأضحية .