الدكتور أحمد فرحات يناقش روايتين في ندوة «أصوات نسائية» بنادي الصيد

جانب من الندوة
جانب من الندوة

استضافت اللجنة الثقافية لنادي الصيد المصري بالدقي، الكاتبتين لمياء الخولي، وشيرين سامي، لمناقشة أعمالهم الروائية في ندوة بعنوان "أصوات نسائية". أدارت الندوة والنقاش مقررة اللجنة الثقافية د. عزة أحمد هيكل.

شرح الناقد الدكتور أحمد فرحات ضيف الندوة منظوره النقدي المقارن لروايتي "الناشز" للكاتبة لمياء الخولي ورواية "الحجرات" للكاتبة شيرين سامي، واصفًا أعمالهم الإبداعية بالتفرد والإحكام من حيث البناء واللغة والشخصيات التي تعبر عن قضايا المرأة وتشارك من خلالها بصوتها ورؤيتها الخاصة جدًا لمعاناتها في علاقتها مع الرجل.


شيرين سامي كاتبة وصاحبة مدونة «حدوتة مصرية» ومدونة «ذات مرّة». تخرجت شيرين في كلية صيدلة جامعة القاهرة.صدرت روايتها الأولى «قيد الفراشة» في معرض الكتاب يناير 2014 لدار نون للنشر والتوزيع وصدرت روايتها الثانية «حنّة» في يناير 2016 عن الدار المصرية اللبنانية- مكتبة الدار العربية للكتاب.


تخرَّجت لمياء الخولي في كلية الآداب قسم اللغة الإنجليزية وآدابها، وحصلت على رسالة الماجستير في الأدبِ النِّسوي الأفريقي الأمريكي، تخصص الرواية. نشرت روايتها الأولى باللغة العربية، والتي اختارت لها عنوانَ «النّاشز» ٢٠٢٣ بعد أن صدور روايتها الإنجليزية الأولى بعنوان «Anomaly» في العام ٢٠١٣. وتسعى الكاتبةُ لدعم جهود تحسين أوضاع المرأة محليًّا وعالميًّا، وتمكينها من حقِّها في تحقيق ذاتها من خلالِ إعادة تعريف ومراجعة المعايير البالية التي تكبِّل قدراتِها على العطاء والتطوُّر الكامل.