التموين: استمرار عمل المخابز خلال أيام العيد| فيديو

 أحمد كمال معاون وزير التموين
أحمد كمال معاون وزير التموين

أكد أحمد كمال، معاون وزير التموين، والمتحدث الرسمي باسم الوزارة، أن الدكتور علي المصيلحي وزير التموين، صدق على قيام المخابز البلدية المدعمة بفتح أبوابها خلال فترة عيد الأضحى المبارك، كما سيكون متاح رصيد استراتيجي من الدقيق المدعم داخل المطاحن والمخابز العاملة خلال فترة عيد الأضحي المبارك.

وأضاف "كمال" خلال جولة تفقدية اليوم، على منافذ الشركة العامة لتجارة الجملة لمتابعة ضخ اللحوم، أن توريد القمح المحلي سيتوقف جزئيًا خلال فترة العيد، على أن يستأنف بعد الإجازة مباشرة وحتى نهاية أغسطس القادم، مؤكداً أنه تم استلام نحو 3.4 مليون طن حتى الآن.

وتابع "كمال" أنه سيتم أيضَا خلال فترة العيد إستمرار الرقابة التموينية والرقابة التجارية على كافة الأسواق المحلية، وذلك بالتعاون مع الإدارة العامة لمباحث التموين، ووزارة الصحة ووزارة الزراعة، والهيئة القومية لسلامة الغذاء، الرسالة الأساسية هي توفير الغذاء الأمن الصحي المستدام بجودة عالية وبكميات كبيرة وبأسعار مناسبة، وتلك المعادلة الصعبة التي نجحت بها وزارة التموين منذ اندلاع أزمة كورونا في 2019.

وأشار "كمال" إلى أن وزارة التموين والتجارة الداخلية لديها استراتيجية ثابتة وهي تنويع المصادر والمناشئ مثلما شاهدنا الازمة الروسية الاوكرانية والتي ألقت ظلالها على القمح والزيوت وتم اعتماد 22 منشأ لاستيراد الاقماح، ومثلما حدث توتر الأوضاع في السودان، تم اعتماد مناشئ أخرى مثل الهند وتنزانيا وأوغندا في استيراد اللحوم.

وأكد كمال أن وزارة التموين تطرح 150 رأس ماشية يوميًا، موضحَا أن أسعار اللحوم في المجمعات الاستهلاكية 195 جنيهَا للكيلو الطازج، و160 جنيهًا للكيلو المجمد، و85 جنيهًا لكيلو الدواجن، كما تم التعاقد على 10 آلاف رأس أغنام من تنزانيا واوغندا.

وتابع كمال، ألتمس للمواطنين العذر بسبب ارتفاع اسعار اللحوم البلدية في السوق المحلية والتي تخطت حاجز الـ300 جنيهًا للكيلو الواحد، في حين يتم طرحها في منافذ التموين بسعر 195 جنيهًا للكيلو الواحد، ولذلك تم اقامة 36 شادر على مستوي الجمهورية لطرح الخراف.

وأضاف كمال، أن الشركة العامة لتجارة الجملة التابعة لوزارة التموين، تبنت مبادرة وهي ان السيارات المتنقلة التابعة للوزارة وسيارات تحيا مصر حمولة 1 و1.5 و5 أطنان، تتواجد بالقرب من الشوادر المقامة، وتم البدء في عدد من المحافظات مثل القاهرة والقليوبية والشرقية والدقهلية والمنوفية والبحيرة، لافتًا إلي أن الهدف من ذلك هو استغلال الادوات التابعة للوزارة وهي مشروع شباب الخريجين فضلا عن المجمعات الاستهلاكية 1300 مجمع.

وأشار كمال، إلي أنه تم زيادة عدد فروع جمعيتي لتصل إلي 8 آلاف منفذ حتي الان على مستوي الجمهورية، والمرحلة الخامسة مستهدف بها ألف منفذ جديد ويتم حاليًا عمل المعاينات للطلبات المقدمة.

وأوضح كمال، أن تعداد سكان مصر 105 ملايين مواطن منهم 72 مليون مواطن مستفيد من المنظومة التموينية، اضافة إلي أن وزارة التموين يتبعها أكثر من 100 ألف منشأة تموينية منها 30 الف مخبز بلدي مدعم، 30 الف بدال تمويني، 1300 مجمع استهلاكي، 8 آلاف جمعيتي، 165 مطحن، 1400 مكتب تموين، وفروع جهاز حماية المستهلك، وفروع السجل التجاري.