5 علاجات طبيعية تقلل من التصبغ والبقع الداكنة

 فرط التصبغ وتفتيح البقع الداكنة
فرط التصبغ وتفتيح البقع الداكنة

ليس هناك من ينكر أن البقع الداكنة المعروفة أيضًا باسم فرط التصبغ يمكن إصلاحها على الفور بالعلاجات المنزلية ، ولكن التطبيق الموضعي لبعض العلاجات على أساس يومي يمكن أن يعطي بعض النتائج الإيجابية في تفتيح البقع الداكنة وتقليل التصبغ غير المتكافئ.

 

ووفقا لما ذكره موقع timesofindia، فيما يلي بعض العلاجات القديمة التي يمكن أن تقلل بشكل كبير من فرط التصبغ وتفتيح البقع الداكنة.

 

اقرأ أيضا:قبل عيد الأضحى | طريقة تنظيف البشرة بخلطة السمسم والأرز 

 

ماء الأرز

يمكن أن يساعد تطبيق ماء الأرز المخمر في تقليل البقع الداكنة ودباغة الجلد والتصبغ غير المتكافئ. وفقًا للدراسات ، فإن المعادن الموجودة في مزيج الأرز المخمر لديها القدرة على تثبيط نشاط التيروزيناز لخلايا الجلد ، المسؤولة بشكل رئيسي عن تغير لون الجلد ، وبالتالي موازنة إنتاج الميلانين في الجلد.

نقع الأرز واغسله ، ثم أضف الأرز في وعاء زجاجي مملوء به لمدة 2-3 أيام ثم استخدمه ، كما يمكنك إضافة زيت إكليل الجبل العطري لتعزيز فعاليته.

 

عصير ليمون


طريقة أخرى فعالة لتقليل تأثير البقع الداكنة هي وضع عصير الليمون على الجلد لأنه غني بفيتامين C ومضادات الأكسدة التي تعمل كمبيض طبيعي للبشرة وتساعد في تقليل التصبغ، وفي حالة البشرة الحساسة يفضل تجنب عصير الليمون لأنه قد يؤدي إلى تهيج الجلد في بعض الحالات. لتعزيز فعالية هذا العلاج ، اخلطي عصير الليمون مع العسل وعصير الطماطم وضعيه كقناع ، اشطفيه بالماء ولاحظي النتائج.


جل الصبار


علاج بسيط لإصلاح فرط التصبغ والبقع الداكنة هو وضع الصبار على بشرة نظيفة. ثبت علميًا أن وجود مركب يسمى Aloin في هلام الصبار الطازج يقلل من البقع الداكنة ويساعد في تفتيح فرط التصبغ غير السام. أفضل طريقة لتطبيق ذلك هي استخراج هلام الصبار الطازج وتطبيقه طوال الليل وشطفه بالماء.

 

الكركم


منذ العصور ، تم استخدام الكركم في العلاجات المنزلية لتقليل تصبغ الجلد وإشراقه، فإن أفضل طريقة لاستخدام الكركم هي صنع عجينة عن طريق خلط مسحوق الكركم مع الحليب أو العسل ، ثم دهنه على البقع الداكنة. اتركيه لمدة 20 دقيقة قبل شطفه، وكرر هذا العلاج عدة مرات في الأسبوع. السبب في أن الكركم مفيد في تلاشي البقع الداكنة لأنه يثبط إنتاج الميلانين ، وهو صبغة مسؤولة عن فرط التصبغ.

 

الطماطم


الطماطم مليئة بفيتامين ج ومضادات الأكسدة مثل الليكوبين التي تعزز التوهج بشكل طبيعي وتساعد في تلاشي فرط التصبغ. علاوة على ذلك ، يحتوي عصير الطماطم على عوامل تبييض طبيعية تساعد في تقليل البقع الداكنة. قطعي الطماطم إلى شرائح وافركي اللب مباشرة على المناطق المصابة. اتركيه لمدة 10-15 دقيقة ، ثم اشطفيه بالماء. لتعزيز فعالية هذا العلاج ، يمكنك مزج لب الطماطم مع دقيق الغرام وعصير الليمون وشطفه لرؤية التأثيرات.