اتحاد المصارف العربية يناقش دور القطاع الخاص في مكافحة غسل الأموال

 الدكتور وسام فتوح الأمين العام لاتحاد المصارف العربية
الدكتور وسام فتوح الأمين العام لاتحاد المصارف العربية

يعقد اتحاد المصارف العربية، بالتعاون مع وحدة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب المصرية، واتحاد بنوك مصر، ومجموعة العمل المالي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (MENAFATF)، "الملتقى السنوي لمدراء الالتزام في المصارف العربية"، خلال الفترة من 14 يوليو إلي 16 يوليو 2023.

وينعقد الملتقى السنوي لمدراء الالتزام في المصارف العربية، في جمهورية مصر العربية، تحت عنوان: "تعزيز فعالية دور القطاع الخاص في مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب".

وصرح الدكتور وسام فتوح الأمين العام لاتحاد المصارف العربية، بأن الملتقى يمثل منصة سنوية هامة لمناقشة المخاطر التي تواجهها المجتمعات جراء ارتكاب الجرائم المالية وأثرها على استقرار الأنظمة المالية، ومناقشة أفضل السبل لزيادة فعالية مكافحتها، أخذاً في الاعتبار التطورات المستمرة المتعلقة بتلك الجرائم، ولاسيما استخدام المجرمين لأساليب حديثة ومبتكرة لغسل متحصلاتهم الاجرامية ولتمويل الإرهاب، كما يبرز الملتقى أهم التحديات التي تعترض مدراء الالتزام في المصارف العربية وأفضل السبل لمواجهتها.

ويناقش الملتقى السنوي لمدراء الالتزام في المصارف العربية،الشراكة ما بين القطاع العام والخاص في مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وتعزيز فهم مخاطر غسل الأموال وتمويل الإرهاب على مستوى القطاع المالي، أفضل الممارسات في حماية البيانات ومتطلبات السرية في إطار الشراكة ما بين القطاع العام والخاص، ولعلاقة بين متطلبات الالتزام وعناصر الاستدامة Converging AML and ESG.

كما يناقش الملتقى السنوي لمدراء الالتزام في المصارف العربية، أهم نُظم الضبط الداخلي بالمصارف لضمان الالتزام بمتطلبات مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وتطوير نُظُم وأساليب التعرف على هوية المستفيد الحقيقي والامتثال للعقوبات، واستعراض أبرز تجارب دول منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا في مجال تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص، ولتعاون والتكامل ما بين القطاع الخاص ووحدات التحريات المالية والسلطات الرقابية.

ويبحث الملتقى السنوي لمدراء الالتزام في المصارف العربية، استخدام التكنولوجيا الحديثة في تحليل أنماط غسل الأموال، وأبرز التحديات التي تواجه القطاع الخاص في مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب وأفضل الممارسات لمواجهتها.

اقرأ أيضًا.. مصر تطلق مرحلة جديدة من استراتيجية مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب