امتحانات الثانوية العامة 2023| 9 مشاهد في امتحان اللغة العربية..اليوم

امتحانات الثانوية العامة2023
امتحانات الثانوية العامة2023

شهد اليوم الاول لامتحانات المواد المضافة للمجموع بماراثون امتحانات الثانوية العامة ، عدة مشاهد ، حيث ادي عدد (728439) ألف طالب وطالبة، أمام (2097) لجنة امتحانية على مستوى الجمهورية، كما أدى عدد (1179) طالب و طالبة من مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا STEM اختبار الاستعداد للقبول بالجامعات (اللغة العربية) في الفترة الأولى، واختبار مقاييس المفاهيم (اللغة العربية) في الفترة الثانية، بينما أدى عدد (255) طالب وطالبة من طلاب مدارس المكفوفين امتحان مادة اللغة العربية (الورقة الثانية).

 سعادة لين الطلاب لسهولة العربي

ونجح امتحان اللغة العربية، في رسم البهجة والسرور والسعادة اعلي وجوه الطلاب ، الذين اكدوا ان الامتحان جاء سهلا في متناول جميع الطلاب .

اكد طلاب الثانوية العامة عقب خروجهم من اللجان الامتحانية ، ان سؤال التعبير جاء عن الابداع والابتكار ، حيث طالب واضعي الامتحان من الطلاب الكتابة في احدي موضوعات التعبير تحت عنوان " كن مبدعا" .

وأوضح طلاب الثانوية العامة ، ان سؤالي النحو والبلاغة جاءوا في مستوي الطالب المتوسط .
واشار الطلاب ، الي ان الامتحان خلي من اي تعقيدلت وجاؤت اسئلته مباشرة ، واوضحوا ان الاسئلة سبق وتدربوا عليها من امتحانات الاعوام الماضية .

توزيع مياه وعصائر واقلام امام اللجان

وفي سابقة هي الاولي من نوعها هذا العام ، شهدت مدارس ادارة مصر القديمة قبل بدء الامتحان بساعة ، قيام مجلس الاباء والامناء بادارة مصر القديمة التعليمية بقبادة بقيادة زينب حمدون وايهاب الصاوي، وكذلك اعضاء أمانة حزب مستقبل وطن بمصر القديمة، بتوزيع عصائر ومياه معدنية وأقلام على طلاب الثانوية العامة اثناء دخولهم للجان الامتحانية صباح اليوم الاحد .

ومن جهته، تفقد الدكتور عصمت الطوخي، مدير عام إدارة مصر القديمة التعليمية بمحافظة القاهرة، اللجان الامتحانية التابعة للادارة ، للاطمئنان علي اتباع الإجراءات التفتيشية والاحترازية أثناء توافد الطلاب للجان الامتحانية، وكذلك للاطمئنان على التواجد الامني، أمام مقار اللجان من الخارج لتأمينها، وتواجد سيارات الإسعاف.

  تداول أسئلة وإجابات العربي

وشهد الامتحان بعد مرور 18 دقيقة من الوقت الامتحاني، تداول لاسئلة واجابات امتحان اللغة العربية ، عبر صفحات الغش الالكتروني وهو ما اثار حالة من الاستياء بين اوساط اولياء الامور .

ومن جهته ، صرح شادي زلطة المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بأن صور ورقة الامتحان التي تم تداولها على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي قبل بداية انطلاق امتحان مادة اللغة صباح اليوم غير صحيحة وليس لها اي علاقة بمادة امتحان اليوم.


وأشار المتحدث الرسمي إلى أن غرفة عمليات امتحانات الثانوية العامة تتواصل مع جميع المحافظات، وتتابع بدقة ما يتم تداوله من أخبار، والرد عليه أولا بأول.


وناشدت وزارة التعليم، وسائل الإعلام المختلفة ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي تحري الدقة والموضوعية في نشر الأخبار، والتواصل مع الجهات المعنية للتأكد قبل نشر معلومات لا تستند إلى أي حقائق، وتؤدي إلى إثارة البلبلة بين الطلاب وأولياء الأمور.

وزير التعليم يترأس غرفة عمليات الثانوية من كفر الشيخ

وفي ذات السياق، حرص الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى ورئيس عام امتحانات الثانوية العامة على متابعة امتحانات الثانوية العامة الدور الأول من خلال تقنية الفيديو كونفرانس من داخل ديوان عام محافظة كفر الشيخ.


وتواصل الوزير مع غرفة العمليات المركزية بالوزارة، حيث اطمأن على سير العملية الامتحانية بمختلف المحافظات، والتواصل مع جميع مديري المديريات التعليمية المتواجدين بغرف العمليات المحلية، كما اطمأن الوزير على وصول أوراق الأسئلة إلى جميع اللجان الامتحانية فى جميع المحافظات.


ووجه حجازي، مديرى مديريات التربية والتعليم، بالتأكيد على رؤساء اللجان للتنبيه على الطلاب بعدم الحل في أوراق الأسئلة، لعدم الاعتداد بها، والتظليل بالقلم الجاف في ورقة اجابة البابل شيت.


كما شدد الوزير على التأكد من جمع أوراق الإجابة (البابل شيت والمقالى)، موجها بعدم مغادرة رئيس اللجنة قبل التأكيد على تسليم الطلاب الورقتين معا.

كما تابع وزير التعليم ، مع رؤساء اللجان بالمحافظة انتظام سير الامتحانات من خلال غرفة العمليات ووصول ورق الاسئلة الى مختلف اللجان بالمحافظة، وتنفيذ التعليمات الواردة من الوزارة بهذا الشأن.

تفقد استراحات معلمي كفر الشيخ


كمل قام وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، ومحافظ كفر الشيخ، بتفقد استراحات المعلمين المشاركين بالامتحانات الثانوية العامة للعام الدراسى ٢٠٢٢/٢٠٢٣، وذلك بمدرسة الوحدة العربية الابتدائية.


و تفقد حجازي، عددا من استراحات المعلمين الملاحظين المشاركين فى أعمال الامتحانات بلجان الثانوية العامة، وذلك بمدرسة الوحدة العربية الابتدائية التابعة لإدارة شرق كفر الشيخ، حيث اطمأن الوزير على توفير كافة وسائل الراحة اللازمة، وتجهيز الاستراحات بالأثاث والأجهزة المناسبة، وتوفير الخدمات المعاونة، ومراعاة قرب الاستراحات من لجان الامتحانات.


وتضم المحافظة ، ٢٤ استراحة للمعلمين المشاركين فى أعمال الامتحانات، بمعدل استراحتين لكل إدارة تعليمية لاستيعاب جميع المشاركين.

 حجازي يتفقد لجان بيلا والحامول


وقام وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، ومحافظ كفر الشيخ،  بتفقد امتحانات شهادة الثانوية العامة للعام الدراسى ٢٠٢٢/ ٢٠٢٣ الدور الاول، أثناء تأدية الطلاب امتحان اللغة العربية، وذلك لمتابعة حسن سير وانتظام الامتحانات.

وقد تفقد الوزير والمحافظ فى مستهل الزيارة لجنة مدرسة الشهيد المقدم لطفى العشرى الثانوية العسكرية بنين التابعة لإدارة بيلا التعليمية، والتى تضم عدد ٢٩٢ طالب، عدد ١٠١ طالب بالشعبة الادبية، وعدد ١٩١ طالب بالشعبة العلمية.

واطمأن الوزير من الطلاب على مستوى الامتحان ووضوح الاسئلة،كما أكد الوزير على الملاحظين الالتزام بالتعليمات الخاصة بالامتحانات، وتوفير المناخ الملائم للطلاب لتأدية الامتحان في جو مناسب وتوفير الطمأنينة والراحة النفسية.

كما اطمأن الوزير على توزيع كتيب المفاهيم للطلاب، كما اطمأن الوزير على توزيع النماذج الأربعة للاسئلة على الطلاب بطريقة صحيحة.

وتأكد الوزير من قيام الطلاب بتسجيل بياناتهم على ورقة الإجابة البابل شيت وورقة إجابة الأسئلة المقالية وكراسة الأسئلة بصورة صحيحة، والتأكد من قيام الطلاب بتظليل المربعات الدالة على أرقام الجلوس، ومراجعة الملاحظين والتوقيع عليها بصحة البيانات.

وأكد الدكتور رضا حجازى أن الوزارة حريصة على أخذ كل طالب حقه لتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص والشفافية والعدالة.
كما تفقد الوزير والمحافظ غرفة الملاحظين الاحتياطين، وغرفة الزائرة الصحية، حيث اطمأن الوزير على عدم وجود حالات مرضية داخل اللجنة.
وعقب ذلك، توجه الوزير إلى لجنة مدرسة حسن مصطفى الابتدائية، والتى تضم عدد ٤٤٦ طالبة، بعدد ٢٢ لجنة، واطمأن الوزير من الطالبات على مستوى الامتحان.
وأكد الوزير على الطالبات الإجابة فى البابل شيت مباشرة، والتأكيد على التظليل على الإجابة الصحيحة، كما أشاد الوزير بهدوء اللجان وحسين سير الامتحان

كما تفقد الوزير ، لجنة الحامول الثانوية بنين التابعة لإدارة الحامول التعليمية التى تضم عدد ٣٥٣ طالب، وعدد ١٨ لجنة، وذلك أثناء تأدية الطلاب امتحان اللغة العربية، حيث أشاد الوزير بهدوء وانضباط اللجان في المحافظة.

واطمأن الوزير على أداء الطلاب فى الامتحان، والتأكد من الحل فى ورقة اجابة البابل شيت وورقة إجابة الأسئلة المقالية.

وأكد الوزير على أن الوزارة تبذل أقصى جهودها لتسيير لجان الامتحانات بصورة منضبطة وآمنة وبهدوء، وذلك من أجل مصلحة الطلاب، وتحقيق تكافؤ الفرص بينهم.

 

وفاة معلمة داخل لجنة بالقاهرة الجديدة

كما شهدت الامتحانات اليوم ، تلقت غرفة عمليات النقابة العامة للمهن التعليمية، اخطارا من النقابة الفرعية للمعلمين بالقاهرة الجديدة،  بوفاة المعلمة أمل فتحي عبد الله عبيد أثناء أداء عملها داخل أحدي لجان الثانوية العامة ، بمدرسة سيزا نبراوي بالتجمع الخامس ، نتيجة أزمة قلبية حادة ، وتم نقلها إلى مستشفي القاهرة الجديدة ، لمحاولة إسعافها، ولكن وافتها المنية

وعلى الفور كلف خلف الزناتي نقيب المعلمين ورئيس اتحاد المعلمين العرب، كرم عبد اللاه رئيس النقابة الفرعية بالقاهرة الجديدة ، بالتوجه إلى المستشفى لمساندة أسرة المعلمة في مصابهم الأليم، خلال هذه الظروف الصعبة، وتقديم كل الدعم ، وسرعة صرف مستحقاتها المالية وتسليمها لأسرتها.

 تعرض4 معلمين لحادث سير في سوهاج

كما تلقت غرفة عمليات النقابة العامة للمهن التعليمية، اخطارا من النقابة الفرعية للمعلمين بسوهاج ، يفيد بتعرض  4 معلمين لحادث سير وأصابتهم  بإصابات  متفاوتة تم نقلهم على إثر ذلك  إلى المستشفي .

وعلى الفور قام  خالد زايد مسئول الإعلام بالنقابة الفرعية للمعلمين بسوهاج، بزيارة المعلمين المصابين وهم محسن عبد السيد محمد  ملاحظ الإعدادية بنات المشتركة بمركز البدارى، مها صبري إبراهيم إعدادية بنات بمركز البداري،و هانى كمال طوغيان مدرسة السلام الابتدائية بمركز البدارى،  بمستشفى ساقلته المركزي، على أحمد بطيخ بمدرسة الإعدادية بنات بمركز البدارى واطمأن على الحالة الصحية لهن.

وأوضح رئيس اللجنة النقابية للمعلمين بحي شرق سوهاج، أن المعملين الأربعة أصيبوا بإصابات متفاوتة، وأنه تم عمل الأشعة اللازمة للمصابين، وخضعوا للعلاج.

وأكد المسئول الإعلامي بالنقابة الفرعية بسوهاج ، أنه تم خروج المعلمين الأربعة وهم بحالة صحية جيدة.

وأشار خالد زايد إلى أن النقابة الفرعية ، تتابع تطورات الحالة الصحية للمصابين، لحظة بلحظة وتوفير كافة سبل الدعم الممكنة.

ضبط 5 حالات غش ..اليوم

ومن جهة اخري ،حرص خالد عبد الحكم رئيس الإدارة المركزية لمكافحة التسرب التعليمي ونائب رئيس امتحانات الثانوية العامة، قبل بدء الامتحان، على التواصل مع جميع مديري المديريات التعليمية المتواجدين بغرف العمليات المحلية، كما اطمأن على تواجد ممثلي وزارة الداخلية؛ لتأمين مقار لجان السير بجميع المحافظات.


وقد سارت أجواء الامتحان، خلال اليوم الثالث من الامتحانات، بشكل جيد ومنضبط ودون حدوث أية مشكلات من شأنها تعكير صفو العملية الامتحانية، حيث قامت غرفة العمليات المركزية قبل بدء الامتحان بالاطمئنان على وصول أوراق الأسئلة إلى جميع اللجان الامتحانية بالمحافظات، كما قام فريق العمل بالغرفة بمتابعة سير الامتحان بجميع المحافظات.


ومن خلال متابعة غرفة العمليات المركزية لسير الامتحانات بجميع المحافظات، تمكن أعضاء فريق مكافحة الغش الإلكتروني من رصد عدد ( 5) حالات غش إلكتروني، بمحافظات (القاهرة، والشرقية، والغربية، وقنا، ومطروح) بعد مرور نصف ساعة من بداية الامتحان، حيث تم ضبط هؤلاء الطلاب لدى قيامهم بالغش باستخدام الهاتف المحمول، ونشر أجزاء من أسئلة امتحان مادة اللغة العربية عبر مواقع التواصل الاجتماعى، وقد تم التحفظ على أجهزة الهواتف المحمولة المستخدمة، وعمل محاضر إثبات حالة بالوقائع المضبوطة، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الطلاب الذين تم ضبطهم، وتطبيق القرار الوزاري رقم (34) لسنة 2018 بشأن تنظيم أحوال إلغاء الامتحان، والحرمان منه، والقانون رقم (205) لسنة 2020 بشأن مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات.

وتجدد وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى تشديدها على عدم استخدام الطلاب أي من وسائل الغش المختلفة، مؤكدة على التصدى لأى محاولات غش، واتخاذ الإجراءات القانونية حيال أى مخالفات تحدث بالامتحانات.
والجدير بالذكر أن طلاب الثانوية العامة بشعبتيها الأدبية والعلمية (الدور الأول) يؤدون يوم الثلاثاء الموافق 20 يونيو ٢٠٢٣ الامتحان في مادة اللغة الأجنبية الثانية، ويؤدي طلاب مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا STEM اختبار الاستعداد للقبول بالجامعات (اللغة الإنجليزية)، بينما يؤدى طلاب مدارس المكفوفين امتحان اللغة الأجنبية الأولى (ورقة أولى).