بعد إضافة طريقة برايل.. تفاصيل موعد طرح النقود البلاستيك فئة 20 جنيها |خاص

صورة موضوعية
صورة موضوعية

كشف المهندس خالد فاروق، وكيل محافظ البنك المركزي المصري لدار طباعة النقد، تفاصيل وموعد طرح النقود البلاستيك الجديدة فئة الـ20 جنيها في مصر.

وانفردت "بوابة أخبار اليوم" في 1 أغسطس 2021، بنشر أول صور لنماذج النقود البلاستيك الجديدة من فئتى العشرة جنيهات والعشرين جنيها، قبل طرحها في السوق خلال شهر يوليو 2022.

اقرا ايضا: حقيقة طرح المركزي 20 جنيها بلاستيكية بشكل جديد خلال العيد

وأكد المهندس خالد فاروق، في تصريحات خاصة لبوابة أخبار اليوم، أنه تم إدخال تعديلات بسيطة على علامة الهوليجرام للنقود البلاستيك لفئة العشرين جنيها المصنوعة من مادة البوليمير، كما أنه تم تصميمها بطريقة تسمح للمكفوفين بالتعامل معها باستخدام طريقة برايل.

وقال وكيل محافظ البنك المركزي المصري لدار طباعة النقد، إنه تم الاستقرار على الموعد النهائي لطرح النقود البلاستيك الجديدة فئة الـ20 جنيها في مصر.

وكانت بوابة أخبار اليوم، انفردت في 12 يوليو 2022 باعتزام البنك المركزي المصري طرح النقود البلاستيك بطريقة برايل.

اقرأ أيضا: بعد ظهور شكل جديد.. تاريخ صدور الـ20 جنيهًا على مر العصور

وأوضح وكيل محافظ البنك المركزي المصري لدار طباعة النقد، إنه من المقرر أن يتم طرح النقود البلاستيك الجديدة فئة الـ20 جنيها في مصر، خلال الأيام القليلة المقبلة وقبل عيد الأضحى.

وقرر البنك المركزي المصري، طرح النقود البلاستيك بطريقة برايل خدمة لأصحاب الإعاقة البصرية تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، للاهتمام بذوي الهمم.

وكانت مصادر مسئولة في البنك المركزي المصري، أكدت في تصريحات سابقة لـ"بوابة أخبار اليوم"، نشرت بتاريخ 18 سبتمبر 2022، عن قرب الانتهاء من تصميم النقود البلاستيك الجديدة فئة الـ20 جنيهًا تمهيدًا لطرحها في السوق المصري خلال الفترة المقبلة.

ويتم تداول النقود البلاستيك الجديدة - فئة العشرة جنيه- يأتي جنبًا إلى جنب مع نظيرتها الورقية من فئة العشرة جنيهات المتداولة حاليًا، ويمكن للمواطن الحصول على العشرة جنيه الجديدة البلاستيكية عن طريق شبكة فروع البنوك المصرية التي يتجاوز عددها 4500 فرعًا.

وطرح البنك المركزي المصري، النقود البلاستيك الجديدة من فئة العشرة جنيهات البلاستيكية (البوليمر) في السوق المحلية في شهر يوليو من العام الماضي، على أن يتم الحصول عليها من جميع فروع البنوك العاملة في السوق المحلية.

اقرأ أيضا: موعد طرح النقود البلاستيك فئة 20 جنيها في مصر |خاص

مميزات النقود البلاستيك البوليمير الجديدة

وتتمتع النقود البلاستيك البوليمر، بالعديد من المميزات مقارنة بالعملات الورقية التقليدية منها طول عمرها الافتراضي، وقوة تحملها فهي ليست سريعة التلف أو قابلة للتشوه بسهولة.

وتصنع النقود البلاستيك من مواد صديقة للبيئة وقابلة لإعادة التصنيع، بالإضافة إلى أنها مقاومة للرطوبة والمياه والميكروبات وبالتالي فهي أقل قابلية لنقل الميكروبات والفيروسات.