عيد ميلاد «روقة».. محطات في حياة الفنانة نورا

الفنانة نورا
الفنانة نورا

تحتفل اليوم 18 يونيو الفنانة نورا بعيد ميلادها، فقد جسّدت الكثير من الشخصيات ولعبت دورًا مهمًا فى صناعة السينما المصرية من خلال مشاركتها في العديد من الأعمال الفنية، فلا أحد ينسى دورها في شخصية «روقة» المطيعة لزوجها والمخلصة له في فيلم "العار" أمام الفنان الراحل نور الشريف.


"بوابة أخبار اليوم" ترصد أبرز محطات في حياة الفنانة نورا في السطور التالية:

اسمها الحقيقي هو علوية مصطفى محمد قدري وهى شقيقة الفنانة الجميلة بوسي والتي تخرجت في كلية التجارة جامعة القاهرة، من مواليد القاهرة، بدأت حياتها الفنية وهي طفلة في فيلم "وفاء للأبد"، ومسرحية "لوكاندة الفردوس"، ومسرحية "فندق الأشغال الشاقة" مع سمير غانم وجورج سيدهم، ومثّلت مع العديد من النجوم (نور الشريف وعادل إمام وهانى شاكر وفريد شوقى ويحيى الفخرانى وفاروق الفيشاوى وإسعاد يونس، وغيرهم من النجوم.


أشاد الكثير من النقاد بقدرة نورا على تمثيل عدد كبير من الشخصيات بمنتهى البراعة فقامت بكل الأدوار تقريبا من الفتاة الرقيقة الحال التي تبحث عن زوج مناسب ليرحمها من نار زوج والدتها فى فيلم غاوى مشاكل للفتاة الجدعة التى تقدم حياتها لزوجها فى فيلم "العار"، للسيدة التى ترفض أموال زوجها الدكتور التى تأتى مجهولة المصدر، فى فيلم الكيف، وغيرها من الأدوار التى أبدعت فيها وكأنها تؤدى شخصية حقيقة على الشاشة، وليس تمثيلها فقط.


لا أحد ينسى شخصية "روقة" فى فيلم العار ويعد هذا الفيلم الذي أنتج عام 1983 من أهم أفلام نورا على شاشة السينما ومازال الجميع يتحدث عن هذا الدور حتى هذه اللحظة.


تمكنت نورا من أداء الدور ببراعة وهى تضحى بحياتها من أجل زوجها والتي قامت بإيهامه أنها تجيد السباحة، لكنها تغرق فى النهاية.

من أفلامها غاوي مشاكل، امرأة ضلت الطريق، عندما يسقط الجسد، حلقة الرعب، الفتى الشرير، صراع الأحفاد، زمن حاتم زهران، نهر الخوف، المنحوس، أربعة في مهمة رسمية، جرى الوحوش، أجراس الخطر، مهمة صعبة جدًا، ولكن شيء ما يبقى، انحراف، الهاربان، الكيف، حادي بادي، العار، عنتر شايل سيفه، الغيرة القاتلة، دعوة خاصة جدًا، الأبالسة، الفقراء أولادي، لن أغفر أبدًا، ضربة شمس، حياتي عذاب، المحفظة معايا، المليونيرة النشالة، الندم، شقة وعروسة يارب، الشياطين، هكذا الأيام، ومضى قطار العمر، يا رب توبة، هذا أحبه وهذا أريده.