أبرزها تناول الطعام ببطئ.. هكذا تتخلص من «التجشؤ والغازات»

هكذا تتخلص من التجشؤ والغازات
هكذا تتخلص من التجشؤ والغازات

التجشؤ ، هو طريقة جسمك لطرد الهواء الزائد من السبيل الهضمي العلوي، وتحدث معظم حالات التجشؤ بسبب ابتلاع هواء زائد، لا يصل غالباً إلى المعدة لكنه يتراكم في المرئ.

 وقد تبتلع الهواء الزائد إذا كنت تأكل أو تشرب بسرعة كبيرة، أو تتحدث أثناء تناول الطعام، والتجشؤ وإخراج الغازات وما شابه ذلك جميعها أمور شائعة ، لكنها تبقى محرجة ومقلقة ولذلك إليك نصائح لتقليل حدوثها ، تعرف عليها .. 

نصائح لتقليل الهواء في البطن

تناول الطعام والشراب ببطء: يمكن أن يساعدك التمهل في تناول الطعام والمشروبات في ابتلاع كمية أقل من الهواء ، وحاول أن تجعل وقت تناول الوجبات وقتاً للاسترخاء ، حيث يؤدي تناول الطعام عند تعرضك للضغط العصبي أو أثناء الركض إلى زيادة كمية الهواء الذي تبتلعه.

استغن عن مضغ العلكة أومص الحلوى الصلبة: ذلك لأنك عند مضغ العلكة أو مص الحلوى الصلبة تبتلع أكثر من الطبيعي ، وكجزء مما تبتلعه يكون هواء.

الامتناع عن التدخين: لأنه عند استنشاق الدخان ، فأنت أيضاً تستنشق الهواء وتبتلعه.

عالج حرقة المعدة: قد يكون من المفيد تناول مضادات الحموضة المتاحة دون وصفة طبية أو غيرها من العلاجات لعلاج حرقة المعدة الخفيفة والعرضية. وقد يتطلب علاج داء الجزر المعدي المريئي (GERD).

تراكم الغازات في الأمعاء

عادة ما تتكون الغازات الموجودة في الأمعاء الدقيقة أو القولون بسبب هضم أو تخمر الطعام الذي يصعب على البكتيريا الموجودة في هذه المناطق من جسمك هضمه ، ويمكن أن تتكون هذه الغازات أيضاً عندما لا يكمل الجهاز الهضمي تفتيت مكونات معينة في الأطعمة ، مثل الجلوتين الموجود في معظم الحبوب ، أو السكر الموجود في مشتقات الحليب والفاكهة.

للوقاية من فرط تكون الغازات ، قد يساعدك ما يلي:

تجنب تناول أطعمة معينة: تشمل الأطعمة الشائعة المسببة للغازات البقوليات والبازلاء والعدس والملفوف والبصل والبروكلي «القرنبيط الأخضر» والقرنبيط والأطعمة المصنوعة من الحبوب الكاملة والفطر وبعض الفواكه والجعة وغيرها من المشروبات الغازية ، حاول تجنب تناول طعام واحد في كل مرة لترى إن تحسنت الغازات لديك.

إن بدا لك أن مشتقات الحليب تمثل مشكلة ، فقد تكون مصاباً بدرجة ما من عدم تحمل اللاكتوز ، انتبه إلى ما تأكل وجرب الأنواع منخفضة اللاكتوز أو الخالية من اللاكتوز ، قد تؤدي أنواع معينة من الكربوهيدرات غير القابلة للهضم والموجودة في الأطعمة الخالية من السكر «السوربيتول والمانيتول والزيليتول» إلى زيادة الغازات.

تناول كمية أقل من الأطعمة الدهنية: تعمل الدهون على إبطاء عملية الهضم ، ما يعطي للطعام وقتاً أطول للتخمر.

قلل الأطعمة المحتوية على نسبة عالية من الألياف مؤقتاً: للألياف العديد من الفوائد، لكن العديد من الأطعمة الغنية بالألياف تعد مصدراً كبيراً لإنتاج الغازات ، وبعد مرور فترة من الوقت ، أعد الألياف إلى نظامك الغذائي تدريجياً.

جرب أحد العلاجات المتاحة من دون وصفة طبية: يمكن أن تساعدك بعض المنتجات مثل لاكتيد أو ديري إيز على هضم اللاكتوز ، والمنتجات التي تحتوي على سيميثيكون «غاز-إكس ومايلانتا غاز وغيرها» لم يثبت أنها مفيدة، لكن يشعر العديد من الأشخاص بأنها منتجات فعالة ، وقد تقلل منتجات مثل «بينو» ، خاصة السائلة منها ، من الغاز الناتج خلال تفتيت أنواع معينة من البقوليات.