176 مليار دولار تدفقات نقدية تلقتها دول منطقة جنوب آسيا

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أكد البنك الدولي، نمو تدفقات التحويلات النقدية إلى منطقة جنوب آسيا بنسبة تربو على 12% في 2022 إلى 176 مليار دولار بفضل قوة سوق العمل في بلدان المقصد بمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، وارتفاع الطلب على المهاجرين الأقل مهارةً في بلدان مجلس التعاون الخليجي، وتدابير مكافحة تضخم أسعار المواد الغذائية التي ساندت دخول المغتربين في بلدان المجلس.

وفي عام 2023، من المتوقع أن تزيد تدفقات التحويلات إلى المنطقة بنسبة 0.3% جراء تباطؤ النمو في اقتصادات منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، لاسيما في قطاع التكنولوجيا المتقدمة في الولايات المتحدة الذي يؤثِّر على الطلب على عمال تكنولوجيا المعلومات، وتفضيل المغتربين للقنوات غير الرسمية لتحويل الأموال على القنوات الرسمية في باكستان وبنغلاديش وسريلانكا بسبب تدهور الأوضاع الاقتصادية المحلية.

وأوضح البنك الدولي، ارتفاع التدفقات النقدية إلى الهند بنسبة 24% إلى 111 مليار دولار. ومن البلدان الأخرى في المنطقة التي تلقَّت أكبر التحويلات باكستان (في المركز الخامس)، وبنغلاديش (المركز السابع)، إذ وصلت تدفقات التحويلات في 2022 إلى 30 مليار دولار و22 مليار دولار على الترتيب.

وتُعد نيبال من بين البلدان التي تُشكِّل فيها تدفقات التحويلات نسبة كبيرة من إجمالي الناتج المحلي، حيث حلَّت في المركز التاسع على مستوى العالم بتحويلات تعادل 23% من إجمالي ناتجها المحلي في 2022.

وبلغ متوسط تكلفة إرسال 200 دولار إلى المنطقة 4.9% في الربع الأخير من عام 2022، مرتفعاً من 4.3% قبل عام.

اقرأ أيضا «التخطيط القومي» ينظم ورشة عمل عن تطوير الإدارة المحلية