أسباب فنية.. إيقاف البالون السياحي عن الطيران في سماء الأقصر لليوم الثاني

 البالون السياحي الطائر
البالون السياحي الطائر

لليوم الثاني على التوالي توقف البالون السياحي الطائر عن التحليق في سماء الأقصر اليوم السبت بسبب ما أعلنه الملاح عمرو عاطف مدير عام أرض إقلاع البالون بالأقصر بأنه أسباب فنية ومن أجل سلامة الركاب.

 وأضاف بأنه سيتم تنفيذ قرار الوقف إلى حين إصلاح وإزالة العطل الفني المتمثل في عدم وجود محطة لاسلكي أو أجهزة تحقيق اتصال لاسلكي صالحة فنيا لتحقيق اتصال و تتبع البالونات أثناء الطيران  .

اقرأ أيضا| جمارك مطار الأقصر تضبط تهريب عدد من الأطراف الطبية الصناعية وعبوات منشطات 

  جدير بالذكر أن عمليات الطيران تتم وفقا  لتدابير وإجراءات وضعتها سلطات الطيران المدني تهدف إلى سلامة الرحلات والركاب واستخدام التقنيات الحديثة باستخدام لـ GPS و " الصندوق الأسود " لمراقبة الرحلات وتتبع مسارها وموقع هبوطها،  بهدف حماية السياح وتحقيق التأمين والمراقبة لرحلات البالون فوق مدينة الأقصر.   

يأتي ذلك بالإضافة إلى عدد من الإجراءات الأخرى منها استخدام كاميرات ذات تقنيات عالية توضع على جسم البالون، لتسجل كل رحلة بالون منذ لحظة انطلاقة  وحتى الهبوط  ، وتشمل أيضا لحظات الطيران والمحادثات التي تمت بين قائد البالون واللجنة التي تشرف على طيرانه من المطار المخصص له بالقرب من وادي الملوك بالأقصر  لتكون بمثابة الصندوق الأسود الذي يسجل تفاصيل الرحلة منذ انطلاقها وحتى هبوطها، واستخدام أجهزة حديثة تساعد على تحديد موقع البالون الطائر في الجو، بجانب استخدام أجهزة GPS تسجل الحركة الملاحية للرحلة ليكون ذلك التسجيل  مرجع لسلطة الطيران المدني في أعمال مراقبة الالتزام بمبادئ السلامة.

الجدير بالذكر أن مدينة الأقصر تحتل المرتبة الثالثة عالميا، في معدل رحلات البالون حيث تشهد طيران مايقرب قرابة 11 ألف رحلة بالون في سمائها سنويا تقل على متنها قرابة 216 ألف سائح طوال أيام العام. وأن نوعية السائح الذي يقبل على هذه الرحلات تضيف إلى السياحة الثقافية التي تشتهر بها المدينة حيث يعتبر أنه عاشق للطبيعة الخلابة.